واصلت أسعار خامات الاعلاف (الصويا والذرة الصفراء) ارتفاعاتها فى ظل استمرار شح المعروض.

وقال محمد عبد الحميد، رئيس مجموعة المؤمن لأعلاف الثروة الحيوانية والداجنة، إن أسعار الأعلاف ارتفعت بنحو ألفى جنيه للطن الواحد فى غضون أسبوع واحد فقط، وسجل سعر طن العلف رقما قياسيا، ليصل إلى نحو 28 ألف جنيه.

أرجع عبد الحميد ارتفاع الأسعار إلى بطء وتيرة الافراجات الجمركية وضعف تدبير الدولار من قبل البنوك للافراج عن الشحنات المكدسة بالموانئ.

وأضاف أن طن الذرة الصفراء ارتفع من 20 ألف جنيه إلى 22 ألف جنيه، كما ارتفع طن بذرة فول الصويا من 36 ألفا إلى 38 ألف جنيه للطن الواحد.

وأوضح أن هناك العديد من المصانع توقفت عن العمل بسبب شح مدخلات الإنتاج الحيوانى، محذرا من تكرار الأزمة التى ضربت السوق المحلى أكتوبر الماضى.

وذكر أن ارتفاع أسعار الأعلاف لهذه المستويات القياسية تبعه انخفاض شديد فى أسعار الكتاكيت والتى وصلت اليوم لـ 8 جنيهات للكتكوت الواحد مما ينذر بأزمة جديدة واعدام جديد للكتاكيت مثل أزمة العام الماضى.

وقال محمد علام رئيس القطاع التجارى بشركة المجد لأعلاف الثروة الحيوانية والداجنة، إن أسعار الأعلاف تشهد ارتفاعات قياسية بالسوق المحلى ولابد من وضع معايير تضبط عملية الافراجات الجمركية الخاصة بخامات الأعلاف فى المقام الأول ثم تأتى البضائع الأخرى بعد ذلك.

وأضاف أن الذرة الصفراء سجلت 22 ألف جنيه بالسوق المحلى وبذرة فول الصويا 38 ألف جنيه، وسط ضعف الإقبال من جانب المربين الذين عزفوا عن الشراء.

وطالب علام الحكومة بإحداث أن انفراجة قريبة لمواجهة ضعف المعروض من خامات الأعلاف، مشيرا إلى أن السوق يحتاج للإفراج عن 45 ألف طن يوميا.

وأعلنت شركة المجد، عن زيادة أسعار أعلاف المجد 500 جنيه لجميع الأصناف وزيادة أسعار أعلاف الماشية 300 جنيه لتصبح أسعار أرض المصنع الخاصة بالأعلاف كالآتى“بادى سوبر 23% بسعر 26 ألف جنيه ـ نامى سوبر 21% بسعر 26 ألف جنيه ـ نامى سوبر 19% بسعر 25.3 ألف جنيه ـ ست البيت 21.5% بسعر 25.4 ألف جنيه ـ بادى نامى 21% بسعر 25.2 ألف جنيه.

وأعلنت وزارة الزراعة أن إجمالى ما تم الإفراج عنه من خامات الأعلاف خلال الفترة من 16 أكتوبر 2022 حتى 30 مارس الماضى 3.547 مليون طن منها 2.540 مليون طن ذرة، و1.007 مليون طن فول صويا واضافات اعلاف بإجمالى مبلغ 1.751 مليار دولار.