ضربت عدة زلازل المنطقة العربية والشرق الأوسط خلال الأيام السابقة، بداية من إيران مرورًا بالعراق ووصولًا إلى لبنان وفلسطين.

 

العراق

بحسب وكالة الأنباء العراقية "واع": سجلت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي في العراق، حدوث هزة أرضية، صباح الأربعاء، بقوة 4.5 درجة في محافظة نينوى شمالي البلاد.

الهزة الأرضية سجلت في تمام الساعة 10:09:12 بالتوقيت المحلي وتبعد 39 كيلومترًا جنوب غربي قضاء الحضر من محافظة نينوى.

تم الشعور بالهزة من قبل المواطنين في مكان الحدث بشعور متفاوت"، ولم ترد أي خسائر تذكر.

 

لبنان

وضربت هزة أرضية، صباح الأربعاء، لبنان. وقال المعهد الأورومتوسطي لرصد الزلازل في لبنان إن "هزة أرضية بقوة 4.20 درجات بمقياس ريختر ضربت شرق البحر المتوسط قبالة الساحل الجنوبي للبنان"، وفق "الأناضول".

وشعر بعض سكان المناطق الساحلية اللبنانية بالهزة لليوم الثاني على التوالي.

 

فلسطين

من جانبها، أوردت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أن هزة أرضية ضربت شمالي فلسطين بقوة 4.2 درجات، واستمرّت 10 ثوان.

وأضافت أن الهزة ضربت على عمق 18 كم، شرق البحر الأبيض المتوسط، مضيفة أن مواطنين من مختلف محافظات الضفة الغربية شعروا بالهزة.

ومساء الاثنين الماضي، شعر سكان لبنان وفلسطين بهزة أرضية قوية دفعت العديد من السكان إلى النزول إلى الشوارع خوفًا من انهيار المباني، بالتزامن مع وقوع زلزالين جديدين بولاية هطاي التركية شعر بهما مواطنون في سوريا وفلسطين ومصر.

 

سوريا

أفاد المركز الوطني لرصد الزلازل في سوريا، صباح الثلاثاء الماضي، أن زلزالا بلغت قوته 3.6 درجة وقع غرب اللاذقية في تمام الساعة 11:24 صباحًا.

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي إن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات (6.2 ميل).

وأعلن الدفاع المدني السوري إصابة 190 مدنيا بكسور وجروح متفاوتة وحالات إغماء وانهيار لأبنية متصدعة شمال غربي سوريا نتيجة الزلزال الجديد.

 

إيران

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، الثلاثاء، عن وقوع زلزال بقوة 5.3 درجات على مقياس ريختر شمال غرب بندر عباس في إيران.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، في بيان على موقعها الإلكتروني، أن الزلزال ضرب منطقة تقع شمال غربي منطقة بندر عباء، على عمق 21 كيلومترا.

ولم ترصد السلطات الإيرانية أي أضرار بشرية أو مادية جراء الزلزال.

واليوم الأربعاء، ضرب زلزال بلغت قوته 5.5 درجات على مقياس ريختر قرية "درز" في محافظة فارس جنوب غرب البلاد.

وقع الزلزال في الساعة الرابعة و41 دقيقة من فجر اليوم الأربعاء في عمق 11 كم من الأرض، وفقًا لوكالة "إرنا" الرسمية.

وقعت الهزة على مسافة 113 كيلومترا من شمال غربي بندر عباس في جنوب البلاد، لم يتسبب الزلزال في درز لارستان في وقوع أي إصابات.

وتأتي هذه الهزات المتتالية بعد زلزالي هطاي المزدوجين الأخيرين بقوة 6.4 و5.8 درجات على مقياس ريختر بجنوبي تركيا.

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" عبر حسابها على الإنترنت، أن الزلزال الأول بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر ومركزه قضاء "دفنه" في ولاية هطاي.

وذكرت أن الزلزال الثاني وقع بعد 3 دقائق من الأول وبقوة 5.8 درجات على مقياس ريختر في قضاء صمانداغ بهطاي، وخلّفا مصرع 10 أشخاص.

وقبل أسبوعين ضرب زلزالان ولاية قهرمان مرعش جنوب تركيا، بقوة 7.7 درجات و7.6 درجات، طال تأثيرهما الشمال السوري ما خلّف أكثر من 48 ألف قتيل، في إحصائية رسمية غير نهائية.

وبحسب علماء الزلازل والأراضي فإن المنطقة العربية ليست بمنأى عن التعرض للهزات الأرضية نظرًا لاقتراب عدد منها من مناطق النشاط الزلزالي والاحزمة الزلزالية.

 

ثلاثة أحزمة زلزالية

وتتصاعد المخاوف بشكل متسارع في الكثير من الدول العربية ودول الشرق الأوسط بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا وأدى إلى مقتل نحو 48 ألفًا ونزوح عشرات الآلاف من السكان.

وتقع عدة دول عربية إما داخل أو بالقرب من ثلاثة أحزمة زلزالية وهي:

1- الحزام الزلزالي الآسيوي-الأوروبي: والذي يبدأ من جبال الهيمالايا ويمر بإيران والعراق وباكستان وصولًا إلى أوروبا.

2- الحزام العربي الإفريقي: وهو يمر عبر البحر المتوسط من سواحل تركيا ويمر بسوريا ولبنان والأردن ويصل إلى مصر وقد يمتد إلى دول المغرب العربي.

3- حزام صدع شرق إفريقيا والممتد من سوريا ولبنان والأراضي الفلسطينية وإسرائيل والأردن وصولًا إلى سلاسل جبال غرب البحر الأحمر وحتى إثيوبيا.

وتتعرض عدة دول في المنطقة العربية والشرق الأوسط وحتى اليمن إلى الزلازل بدرجات متفاوتة. فقد تعرضت مصر وخليج العقبة والأردن والجزائر واليمن وليبيا على سبيل المثال إلى زلازل بدرجات متفاوتة من القوة على مدار العقود السابقة.