"أجمل هندسة في الكون هي أن تبني جسرًا من الأمل فوق بحرٍ من اليأس"، هكذا يقول الآملون، فلا ينقطع الأمل ما لم تخرج الروح، ولا يُفقد الأمل طالما أنت مؤمن برب العالمين.

هكذا تعمل فرق الإنقاذ في تركيا وسوريا، يحدوهم الأمل، ويعمهم الرجاء في إخراج روح من تحت الركام، وإنقاذ إنسان من تحت أطلال الزلزال.

150 ساعة مضت على الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا يوم الاثنين الماضي، ولا تزال فرق الإنقاذ تعمل على استخراج الأحياء من تحت الأنقاض.

 

تعددت إصاباته.. 151 ساعة تحت الأنقاض

وثقت كاميرا قناة العربية لحظات إنقاذ شاب سوري يدعى عبدالله من تحت أنقاض مبنى منهار في مدينة هطاي التركية بعد 151 ساعة من أول هزة أرضية مميتة.

وأظهر المقطع معظم جسد الشاب مغطى بأكياس صفراء ومقيد في وضع مستقيم، نظرا لحالته الصعبة.

واليوم أيضًا، تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال شخص عمره 50 عامًا بعد أسبوع من بقائه تحت الأنقاض في أنطاكية ( اضغط هنا)

 

"إنجيل" لا يزال لديكِ حياة

تمكنت فرق الإنقاذ، اليوم الأحد، من إنقاذ طفلة تدعى إنجيل بعد 150 ساعة تحت الأنقاض، وفق ما أظهر مقطع فيديو متداول على وسائل التواصل الاجتماعي، قبل أن يتم نقلها إلى المستشفى لتلقي الإسعافات ( اضغط هنا ).

 

حيٌ تحت أنقاض مبنى من 6 طوابق

وتمكنت فرق الإنقاذ، اليوم الأحد، من انتشال شخص على قيد الحياة من تحت أنقاض مبنى، بعد 149 ساعة على الزلزال في ولاية هطاي جنوبي تركيا.

وعقب رصدها مؤشرات على وجود شخص حي تحت أنقاض مبنى مؤلف من 6 طوابق في مدينة أنطاكيا، كثفت الفرق جهودها للوصول إلى مصطفى صاري جول (35 عامًا).

ونجحت فرق الإنقاذ في اخراج صاري جول من تحت الأنقاض، بعد جهود استمرت نحو 5 ساعات، بدعم من عناصر الجيش التركي وفرق قادمة من رومانيا، وتم إجراء الإسعافات الأولية له، ثم نقله إلى المستشفى، حسبما ذكرت وكالة "الأناضول".

 

أنين تحت الأنقاض

كما تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال طفلة على قيد الحياة من تحت الأنقاض، بعد 146 ساعة على الزلزال، في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا.

وعقب رصدها صوتًا تحت أنقاض مبنى مؤلف من 6 طوابق في قضاء نيزيب بالولاية، نجحت الفرق في إخراج الطفلة أيلول قليج، بعد جهود استغرقت نحو 9 ساعات.

 

في اليوم السادس.. إنقاذ مسنين تركيين من أنقاض الزلزال

تمكنت فرق الإنقاذ التركية من انتشال سيدة مسنة بعمر 74 عامًا مع زوجها وهم على قيد الحياة من تحت الأنقاض، في اليوم السادس على وقوع الزلزال بمدينة أنطاكيا بولاية هطاي.

 

يبحثون عن ضوء بعد 129 ساعة

تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال 4 أشخاص بينهم طفل وهم أحياء من تحت الأنقاض، بعد 129 ساعة على كارثة الزلزال في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا.

وبعد رصدها صوتًا قادمًا من تحت أنقاض مبنى في قضاء نورداغي، كثفت الفرق جهودها في الموقع، ونجحت الفرق في إخراج الأشخاص الأربعة وهم مصابون من تحت الأنقاض، وتم نقلهم بسيارات إسعاف إلى المشفى.

 

إنقاذ طفلتين بعد 128 ساعة

تمكنت فرق البحث والإنقاذ الأذربيجانية من إنقاذ طفلتين من تحت الأنقاض بعد مرور 128 ساعة على وقوع الزلزال في قهرمان مرعش، وسط التكبير والتهليل ( اضغط هنا ).

 

عاش الزوجان ومات أبناؤهما الثلاثة

تمكنت فرق البحث التركية من إنقاذ رجل وزوجته بعد قضائهما 128 ساعة تحت ركام منزلهما المهدم بولاية أدي يامان، جراء الزلزال جنوبي تركيا.

وبعد أعمال البحث تمكنت فرق الإنقاذ من تحديد مكان ناجيين تحت ركام بناء مهدم من 8 طوابق، وفقًا لـ"يني شفق".

وتمكنت الفرق من إنقاذ ضابط الصف في الجيش التركي عثمان غوربوز، وزوجته أمّ غوربوز. كما انتشلت فرق الإنقاذ جثث الأطفال الثلاثة لعائلة غوربوز.

وارتفعت، صباح اليوم الأحد، حصيلة ضحايا الزلزال المدمر في تركيا وسوريا إلى نحو 30 ألف، إضافة إلى نحو 88 ألف جريح، وفقًا لـ"العربية".

وأعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الزلزال جنوبي البلاد إلى 24 ألفًا و617.

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، في بيان، السبت، أن عدد من تم إنقاذهم ارتفع إلى 80 ألفًا و88 شخصًا.

وأشار البيان إلى وقوع 1891 هزة ارتدادية بعد الزلزالين اللذين كان مركزهما في منطقتي بازارجيك، والبيستان في ولاية قهرمان مرعش، وفقًا لـ"يني شفق".

وأوضح أنه تم إجلاء 92 ألفًا و697 شخصًا من الولايات المتضررة من الزلزال.

أما في سوريا، فقد ارتفع عدد القتلى إلى 5200 قتيل، وزاد عدد المصابين إلى 7 آلاف و396، وفقًا لـ"سكاي نيوز"

ورغم أن العدد الأكبر من الضحايا سُجل في تركيا، فإن التحذيرات تتوالى من ارتفاع مطرد في عدد القتلى شمالي سوريا، وسط ضعف الإمكانات وقلة الموارد وتأخر وصول المساعدات الدولية اللازمة لعمليات البحث والإنقاذ.

وفجر 6 فبراير الجاري، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.