اعتبر نواب ديمقراطيون تصويت نواب الحزب الجمهوري الأمريكي من أجل عزل النائبة إلهان عمر من منصبها في لجنة الشؤون الخارجية، بسبب تصريحاتها وموقفها السابقة من "إسرائيل"!

وكان تعليق إلهان عمر المبدئي عبر تويتر قولها: "لن يتوقف انتقادي لسياستنا الخارجية وسياسة "إسرائيل "أو سياسة أي دولة ، كشخص عانى ويلات الحرب والاضطهاد...دعمي سيكون دوما لضحايا الحكومات".

وبعد طرد رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي؛ النواب آدم شيف، و إريك سوالويل، و إلهان عمر، من لجنتي الاستخبارات والشؤون الخارجية الثلاثة يعلنون تضامنهم مع بعضهم ويعتبرون هذا الإجراء انتقام سياسي وهو ما امتد لاحقا إلى إلهان بعزلها.
 

وقال الزعيم الديمقراطي حكيم جيفريز في الكونجرس إن "إلهان" في بعض الأحيان "ارتكبت أخطاء" واستخدمت الاستعارات المعادية للسامية التي أدانها الديمقراطيون في مجلس النواب قبل أربع سنوات، لكن التصويت لم يكن يتعلق بذلك إنه انتقام سياسي.

وأضافت النائبة ألكساندريا أوكاسيو كورتيز أن تصرف الحزب الجمهوري كان أحد "الموروثات المثيرة للاشمئزاز بعد 11 سبتمبر"، كشفت أن الهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر 2001 خلفت إرثا من الاستهداف والعنصرية ضد المسلمين الأمريكيين في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلقت إلهان عمر على قرار عزلها عبر تغريدة على حسابها الرسمي في 2 فبراير الجاري: "التمثيل مهم لم نأت إلى الكونجرس لنبقى صامتين، لقد جئنا إلى الكونجرس لنكون صوتًا للعائلات النازحة في مخيمات اللاجئين وأولئك الذين يسعون لتحقيق العدالة في جميع أنحاء العالم، لأن هذا ما كان يريده هذا الطفل الناجي من الحرب"، وقالت في كلمتها الختامية داخل الكونجرس: "سيعلو صوتي أقوى وسيحتفل بقيادتي في جميع أنحاء العالم".

وحصل الجمهوريون على أغلبية في مجلس النواب بعد انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر 2022، وصوّت الأعضاء على أسس حزبية لعزل إلهان عمر يوم الخميس، وتعد النائبة واحدة من ثلاثة ديمقراطيين بارزين عُزلوا من مهام لجانية في ظل تولي الأغلبية الجديدة في مجلس النواب، والذي يرأسه كيفين مكارثي، بحسب موقع "بي بي سي".

وتولت إلهان عمر نائبة للولايات المتحدة في الكونجرس في 3 يناير 2019، كأول مُشرع صومالي أمريكي ينتخب لمنصب في الولايات المتحدة.

وحصلت إلهان عمر على بكالوريوس الآداب في العلوم السياسية وبكالوريوس العلوم في الدراسات الدولية من جامعة ولاية داكوتا الشمالية، وكانت زميلة سياسات في مدرسة همفري للشؤون العامة.

وعملت معلمة في جامعة مينيسوتا من عام 2006 إلى عام 2009 وكمنسقة للتوعية بتغذية الأطفال في وزارة التعليم بولاية مينيسوتا من عام 2012 إلى عام 2013، وفي عام 2012، عملت مديرة حملة إعادة انتخاب كاري دزيدزيتش في ولاية مينيسوتا. مجلس شيوخ الولاية. في عام 2013، أدارت حملة أندرو جونسون لمجلس مدينة مينيابوليس، ثم شغلت منصب كبير مساعديه في مجال السياسات من 2013 إلى 2015. منذ سبتمبر 2015، كانت مديرة السياسات والمبادرات لشبكة المرأة المنظمة النسائية.

وكانت واحدة من أول امرأتين مسلمتين تم انتخابهما لعضوية الكونجرس، وهي أول من ارتدى الحجاب في غرفة مجلس النواب بعد تغيير قواعده للسماح للأعضاء بارتداء غطاء الرأس لأسباب دينية.

وإلهان عمر ولدت في 1982م في مقديشو بالصومال، وفي 1991م، فرت وعائلتها من الحرب الأهلية في الصومال وأمضت نحو 4 سنوات في مخيم للاجئين في كينيا، وفي منتصف التسعينيات هاجرت وعائلتها إلى الولايات المتحدة، واستقروا في مدينة مينيابوليس، بولاية مينيسوتا.