بعد أيام من قيام متطرف أوروبي بحرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية في السويد، افتتح دعاء ومشائخ وهيئات "أكاديمية أنصار النبي" بحضور العلماء من مختلف دول العالم.


وفي 30 يناير الجاري، اجتمعت "الهيئة العالمية لنصرة نبي الإسلام" في مدينة إسطنبول لتدشين الأكاديمية الملحقة بها، لإعداد الكوادر المتخصصة في الدفاع عن النبي صلي الله عليه وسلم في المجالات كافة.



وكان من أبرز الحضور، العالم اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني صاحب الجهود المعروفة في الدعوة الإسلامية، وتحدث عن المناهج والمواد التي ستدرس في الأكاديمة قال الشيخ “عبد المجيد الزنداني” إنها "العقيدة الإسلامية والفقه الإسلامي وأصول الفقه والسيرة النبوية والحديث وعلومه وغيرها من العلوم الشرعية التي تصب في أهداف الأكاديمية".

 

وكرمت الهيئة والدعاة العرب والأفارقة الشيخ الزنداني ضمن فعاليات حفل الافتتاح.



وتهدف الأكاديمية إلى تأهيل وإعداد الكوادر المتخصصة في الدفاع عن النبي صلي الله عليه وسلم في المجالات كافة، وأن تصبح منصة لنشر سيرة الرسول وسنته.

 

وهي بحسب ما نشرت عبر منصتها الالكترونية "أكاديمية علمية ودعوية عالمية، منبثقة عن الهيئة العالمية لنصرة نبي الإسلام، تعتمد التقنيات والأساليب الحديثة في التعليم، تنظم وتقدم برامج ودورات علمية، ودبلومات شرعية وفنية ومهارية في مختلف مجالات النصرة النبوية، وتقوم على تخريج وتأهيل متخصصين في فقه نصرة النبي صلى الله عليه وسلم علميا وعمليا، وتعمل على تمكين الشباب المسلم من المشاركة الواعية الفعالة في مجالات النصرة المتعددة".


وقال الصحفي التركي حمزة تكين إنها لـ "الرد على المتطرفين الفاشيين في أوروبا مستمر.. من تركيا."


وسيبدأ التدريس في الأكاديمية عبر الوسط الافتراضي، لينتقل لاحقا إلى التدريس المباشر عبر الحضور الفيزيائي، وستمنح الأكاديمية شهادات لطلابها الخريجين.


ومن جانبه، قال الأمين العام لـ"الهيئة العالمية لنصرة نبي الإسلام" محمد الصغير إن الهيئة بدأت منذ عام بحملة إعلامية للدفاع عن الرسول في مختلف الأصعدة ضد هجمات من عدد من الدول والشخصيات.


وأضاف أنهم انتقلوا من مرحلة الإعلام إلى التعليم، حيث اجتمع لفيف من العلماء والمشايخ والباحثين الدعاة على مدار الأشهر الست الماضية واستخرجوا علما جديدا هو "فقه النصرة النبوية"، حيث سيُضاف إلى المكتبة ويُدرس في الأكاديمية.


ومن خلال التأهيل في "أكاديمية أنصار النبي" سيتزود الطالب والباحث بأحدث الوسائل العلمية، وفق الصغير.


وأشاد الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي، بالهيئة والأكاديمية معتبرا أن واجبها هو : "القيام بواجب نصرة النبي من أعظم الواجبات التي يتشرف الإنسان بها وهو أن يقدم شيئا أمام مقام رسول الله".


وأضاف، أنها جزء من "تفعيل أعمال النصرة للنبي ودمجها بالعلم والتأصيل الشرعي عبر انطلاق هذه الأكاديمية والمؤسسة المتخصصة"، مبينا أن واجب النصرة وواجب الدعوة يحتاج إلى العلم لترتيب وتهيئة هذا العمل وجعله مؤثرا ومفيدا.


وأوضح أن "الأكاديمية ستقوم بتأصيل هذه المسائل من خلال الحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي الأحسن وتوصيل الدعوة إلى كل من لم تصله".

 

وبدوره، قال الشيخ، محمد حسن ولد الددو، نائب رئيس رابطة العالم الإسلامي، إنّ أكاديمة أنصار النبي هي أكاديمية علمية ودعوية عالمية منبثقة عن الهيئة العامة لنصرة الإسلام، تعتمد التقنيات والأساليب الحديثة في التعليم، كما تنظم وتقدم برامج ودورات علمية ودبلومات شرعية وفنية ومهارية في مختلف مجالات النصرة النبوية، وتقوم على تخريج وتأهيل متخصصين في فقه نصرة النبي صلى الله عليه وسلم علميًا وعمليًا وتعمل على تمكين الشباب المسلم من المشاركة الفعالة في مجالات النصرة المتعددة.

 

وأوضح “ولد الددو” أنّ أهداف الأكاديمة تتمثل في عدة أمور منها، تقريب ونشر فكرة النصرة النبوية، وتمكين الشباب المسلم من المشاركة الواعية في مجالات النصرة، إضافة لتخريج متخصصين ذوي كفاءة عالية في مجالة نصرة نبي الإسلام، فضلًا عن تقريب العلوم الشرعية للمهتمين والمتعلمين، وربط الجيل الصاعد بالنبي صلى الله عليه وسلم وتعميق محبته وتعظيمه ونصرته في نفوسهم.

 

الأهداف العامة للأكاديمية

- تقريب ونشر فكرة النصرة النبوية، وزيادة وعي واهتمام المسلمين بها.

- تمكين الشباب المسلم من المشاركة الواعية الفعالة في مجالات النصرة المتعددة.

- تخريج متخصصين ذوي كفاءة عالية في مجال نصرة النبي صلى الله عليه وسلم علميا وعمليا.

- تقريب العلوم الشرعية للمهتمين والمتعلمين.

- ربط الجيل الصاعد بالنبي صلى الله عليه وسلم، وتعميق محبته وتعظيمه ونصرته في نفوسهم.

- تخريج جيل من أبناء الأمة مؤهلا بالأدوات اللازمة للدفاع والذود عن النبي صلى الله عليه وسلم.

- غرس وتعظيم قيمة الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم واتباع هديه في نفوس المسلمين.

أكاديمية أنصار النبي صلى الله عليه وسلم

 

الشرائح المستهدفة

نظرا لتنوع البرامج والمسارات العلمية والتدريبية المقدمة في الأكاديمية، فإنها تستهدف شرائح واسعة مثل:

-عموم المسلمين المهتمين بعلوم النصرة النبوية.

-طلبة العلم المهتمين بعلوم السنة والسيرة.

-المتخصصين في الرد على الشبهات، وبخاصة ما يتعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم.

-المتخصصين في كافة المجالات، الراغبين في امتلاك مهارات الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم، واستثمارها في مجال تخصصهم.

-الشباب المسلم في مرحلة الثانوية العامة والجامعة.

-المهتمين بشكل عام بالدين، والعلم، والثقافة


رسالة الأكاديمية
تمكين الشباب المسلم من المشاركة الواعية الفعالة في مجالات النصرة المتعددة، عبر تأهيل وتخريج متخصصين في فقه نصرة النبي صلى الله عليه وسلم علمياً وعملياً، من خلال تقديم برامج ودورات علمية، ودبلومات شرعية وفنية ومهارية في مختلف مجالات النصرة النبوية، مستفيدين من وسائل الاتصال الحديثة وتقنياتها، علـــى نحو يتيح فرصة الاستفادة من أنشطة الأكاديمية لأكبر عدد من الراغبين على مســـتوى العالم.