شهدت أسعار الأزر، أمس الثلاثاء، ارتفاع كبير في السوق المحلي، حيث زاد سعره بقيمة تتراوح ما بين 1400 إلى 1750 جنيه في الطن الواحد، في الوقت الذي ارتفع فيه سعر الطن المورد للشركات والمخازن إلى نحو 17 ألف و500 جنيه للطن للأرز عريض الحبة و16 ألف لطن الأرز رفيع الحبة، بينما يختلف سعر الأرز الجديد (الشعير) بين 11 ألف و12 ألف مع موسم الحصاد الذي يستمر لشهر من الآن.


وقال الفلاح خالد محمد درويش لمن يتسآلون عن ارتفاع سعر طن الارز الشعير الجديد إلى تلك الآلاف أن "الارز الشعير الان يستخدم بدل طن عليقة الاسماك فى المزارع وصل سعره الى 15500 جنيه، وذلك فى ظل ارتفاع اسعار كسب المواشى والفراخ والاسماك وارتفاع الدولار امام الجنيه.


وقال مراقبون ومحللو الأسواق أن العالم ينتظر ارتفاعاً كبيراً جداً في سعر الأرز بعد أن قلصّت الهند حقول زراعة الأرز إلى أصغر حجم لها منذ سنوات بسبب أزمة الجفاف في البلاد، حيث تُعاني الهند -أكبر مصدر للأرز في العالم- من قلة الأمطار في مناطق الزراعة الرئيسية وقلصت حقول زراعة الأرز إلى أصغر حجم لها منذ ما يقرب من 3 سنوات مما أدى إلى ارتفاع أسعار بعض أصناف الأرز.


وخليجيا ارتفع سعر الأرز بشكل كبير كأحد مكونات الأطباق الرئيسية في السعودية (وجبة الكبسة) أو كونه (العيش) في عمان والكويت والإمارات.


وأضاف المراقبون أن الإنتاج في بنجلاديش قد ينخفض بنسبة 1% إلى 35.6 مليون طن بسبب الفيضانات، وأشار محللو الأسواق إلى أن العقود الآجلة للأرز في بورصة شيكاغو ارتفعت بنحو 30% منذ بداية عام 2022.


انخفاض المعروض


وأمام موجة الارتفاعات، انخفض المعروض في مصر بحسب مواقع محلية، فارتفعت أسعار الأرز الأبيض على المستهلك النهائي فى السوق المحلية بواقع 1000 جنيه للطن.


وقال مصطفى السلطيسى عضو شعبة الأرز فى غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، فى تصريحات صحفية – إن أسعار الأرز الأبيض قفزت لتتراوح ما بين 17-15 ألف جنيه للطن خلال الأسبوع الجاري.


وأشار إلى أن المعروض من السلعة قليل للغاية بعد توزيع القطاع الخاص كميات تصل إلى 10 آلاف طن أرز أبيض بسعر يتراوح من 13.5-14 جنيها للكيلو مما ساهم فى توزيعهم خلال أقل من يومين.


وأضاف أن "الطلب على الأرز يسجل هدوءا حاليا، موضحا أن سعر الأرز الشعير بلغ حوالى 10.6 آلاف جنيه للطن، متوقعا بدء تراجع سعر الأرز مع بداية حصد المحصول الجديد بكميات أكبر".


الأرز الصيني


وأبدى مراقبون تعجبا من ارتفاع الأسعار وشح المعروض رغم استيراد 10 آلاف طن أرز أبيض صينى مطلع الأسبوع الأول من أغسطس، لصالح شركتين من القطاع الخاص، وقال المسؤولون فيها أنها ستطرح الكميات المستوردة على أن تصل للمستهلك النهائى ما بين 15 – 16 جنيهًا.


وتضاف هذه الكميات إلى ما أعلنت وزارة التموين عن استيراده، من 50 ألف طن أرز شعير هندى (قبل ضربه وتبيضه)، وتم التعاقد عليها مؤخرًا ولم تدخل للسوق حتى الآن.


في حين كانت آخر عملية لاستيراد الأرز فى 2020، ثم توقف الاستيراد حتى منتصف 2022، نظرًا لانخفاض سعر «المحلى» مقارنة بالمستورد.


وزعمت التموين أن دخول تلك الكميات الجديدة سيسهم فى استقرار المعروض وزيادته، لحين دخول محصول الأرز الجديد قبل خلال أغسطس الحالي!


إلا أن وزير تموين السيسي "المصيلحي" قال إنه خلال الفترة المقبلة سيتم مصادرة أي كمية أرز لم يفصح صاحبها عن مصدرها أو قام بحجبها وفيما يتعلق بارتفاع أسعار الزيوت خلال الفترة الماضية.


انخفاض مؤقت


وانخفض سعر الأرز الشعير قبل نحو أسبوعين بواقع 200 جنيه للطن خلال الأسبوع الحالى، ليسجل نحو 10400 جنيه (عريض الحبة) مقارنة بـ10600 الأسبوع الماضى، فيما يصل رفيع الحبة إلى 10 آلاف جنيه .


وتراوح سعر طن الأرز الأبيض بين 13 – 16 ألف جنيه للمستهلك النهائى وفقًا لنوع الحبة وتكلفة النقل و«النولون» الخاصة بالتجار والمحافظات.


في حين كانت أسعار الأرز اليوم في مصر عاودت في 24-5-2022 ارتفاعها مجددا بالسوق المحلية ما بين 300- 400 جنيه للطن، ليسجل متوسط سعر الأرز الشعير 9400 إلى 9600 جنيه للطن.


موسم جديد


ومن المقرر أن يبدأ موسم حصاد محصول الأرز المحلى الجديد سيبدأ من منتصف أغسطس الحالى، ومن المتوقع الحصول على كميات تتراوح من 7 إلى 8 ملايين طن أرز شعير بما يعادل 4 ملايين إلى 4.5 مليون طن أرز أبيض".


وتزرع مصر نحو مليون و75 ألف فدان تنتج 3 ملايين و200 ألف طن أرز أبيض، ووفقا لغرفة إنتاح الحبوب يصل إنتاج مصر من الأرز لنحو 6 ملايين طن خلال عام 2020/ 2021 مقارنة مع 4.5 مليون طن العام المالى المنتهى 2021/ 2022.


وإجمالى محصول الأرز خلال موسم الحصاد الجديد إلى 7 – 8 ملايين طن «شعير»، بما يعادل 4 ملايين إلى 4.5 مليون طن «أبيض»، مقارنة بنحو 4٫4 مليون طن في عام 2021 بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.