تصدر هاشتاج #أوقفوا_ناجي_شحاتة موقع التواصل الإجتماعي تويتر ،بعدما أطلقه مجموعة من النشطاء المصريين للمطالبة بإيقاف ناجي شحاته الملقب بقاضى الإعدامات.

وهاجم فيه النشطاء أحكام الإعدام والمؤبد التي أصدرها شحاتة، وتعسفه ضد المتهمين وهجومه على ثورة يناير وشهداء الثورة، وافتخاره بلقب "قاضي الإعدامات".

وتضمنت المشاركات تصريحات سابقة لناجي شحاتة، وحكايات رواها عدد من المحامين والمتهمين السابقين الذين تعرضوا للمحاكمة أمامه، بالإضافة إلى مقتطفات من أحكام لمحكمة النقض ترفض فيها أحكام أول درجة لناجي شحاته.

وقال الصحفي والناشط الحقوقي حسام بهجت إن ناجي شحاته ليس استثناء، وإن آراءه وسبابه للمتهمين وتعديه على المحامين وهجومه على ثورة يناير هي نفسها آراء كثير من القضاة الجنائيين؛ لكن الفارق أن شحاتة قرر إعلان هذه الآراء لاطمئنانه أنه لن يحاسب، على حد قوله.

وتابع بهجت "لأنه وقع بلسانه أكتر من 30 مرة لابد من عزله حتى لو كان ده من باب الحفاظ على الوقار الوهمي للمنصة والهيبة الأسطورية للقضاء (..) وممكن يفتح مكتب محاماة أو يشارك في مكتب مرتضى منصور أو يقدم برنامج على الفراعين لأن هو تمامه.

#أوقفوا_ناجي_شحاتة يمكن ده ينقذ بعض المتهمين قدامه من مصائر مأسوية".

وروى محمد سلطان، صاحب أطول فترة إضراب عن الطعام أثناء حبسه، ونجل الدكتور صلاح سلطان بعض المواقف التي مر بها أثناء محاكمته، قائلا: "حكم علي وعلى 12 صحفي بالمؤبد وعلى صاحبي عمر مالك وبابا وصحفي و11 تانيين بالإعدام بدون دليل واحد بتهمة نشر أخبار كاذب. أعطى د.يوسف طلعت 3 سنين بحجة إهانة القضاء علشان قال لملازم في حرس المحكمة كان بيبحلقله في القفص انت بتبص على ايه. صرخ في بابا: اخرس في الجلسة الافتتاحية لقضية غرفة عمليات رابعة الاعلامية علشان محدش كان سامع الصوت في القفص. معروف عنه في دوائر صنع القرار في الغرب بالسفاح The Butcher".

وقالت الناشطة الحقوقية "منى سيف" وإحدى أعضاء حملة (لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين): "ناجي شحاته كان من ضمن القائمة السوداء لقضاة مصر المتهمين بالمشاركة في تزوير انتخابات مجلس شعب 2005 لصالح الحزب الوطني المنحل".

وقالت "هند نافع" التي تعرضت للمحاكمة أمام ناجي شحاته في قضية أحداث مجلس الوزراء (#أوقفوا_ناجي_شحاتة اللي حكم عليا وعلي مئات بالمؤبد..اللي سلب مني حق الحياه في بلدي واحبرني آعيش في بلد تانيه..حاسبوه علي كل جرايمه في حقنا".

وقال المحامي مالك عدلي "محكمة النقض اللي بيسخر منها قالت إن أحكامه مضطربة. الوحيد اللي أمر بعدم نقل مسجون للمستشفي إلا بأمره وكان هيسبب كارثة".

وكتب الناشط خالد منصور "ايه الفرق بين اللي بيقتل الناس بحكم جائر فقط علشان هو مختلف معاه وبين الإرهابي اللي بيقتل بريء؟ ناجي إرهابي على منصة. قاضي حكم بانتمائه على خصومه ووضع القانون تحت قدمه. خان الأمانة وانتصر للاستبداد فكان طاغية على منصة".

وقال كريم عنارة، الباحث في الشئون الجنائية والأمنية بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن "ناجي شحاته يحاول ترسيخ مبدأ إحالة الجميع للمفتى على سبيل الاحتياط. فقام في عدة قضايا بإحالة جميع المتهمين بلا استثناء واحد للمفتي, وأشار إلى تفاخر الأخير بلقب قاضي الإعدامات وعدم اكتراثه بإلغاء محكمة النقض لكافة أحكامه".