نظم اليوم السبت العشرات من عمال مصنع سيراميكا فردي بالسويس، الموقفون عن العمل، وقفة أمام باب المصنع، احتجاجًا على إيقافهم عن العمل تعسفيًا، دون مبرر.

وقال روماني بخيت، رئيس وردية بالمصنع: إن الدكتور كمال طبية، رئيس مجلس إدارة الشركة، بدأ في اضطهادهم وفصلهم، بعد احتجاجهم أبريل الماضي، للمطالبة بصرف مكافأة "شم النسيم"، المقدرة بـ 5 أيام.

وأضاف أنه بعد التأخر عن السداد، توقف العمال عن العمل، ما أجبر رئيس مجلس الإدارة على الدخول في مفاوضات مع العمال بحضور مسؤولين كبار، وفي النهاية أعطى للعمال حقوقهم.

وأشار إلى أنهم كتبوا بندا في ورقة التفاوض يمنع فصل العمال تعسفيًا، إلا أنه بدأ "يتلكك" للعمال، حيث قسم الأرباح على 5 أشهر بدلًا من شهر واحد، وانتقص من أرباح شم النسيم وعيدي الفطر والأضحى، المقدرة بـ 45 يوم.

وقال بخيت إنه ذهب لتحرير محضر بقسم شرطة عتاقة، إلا أنهم تعنتوا في البداية ورفضوا تحريره، وفي النهاية تم تحرير المحضر رقم 1108 لسنة 2015، إداري عتاقة، وتحفظوا على بطاقة الرقم القومي الخاصة به، ولم يحصل عليها حتى الآن.

وتابع أنه حرر أيضًا محضرًا بمكتب عمل عتاقة، رقم 361، ضد رئيس مجلس الإدارة، يتهمه بالتعسف ضد العمال، بسبب مطالبات سابقة بحقوقهم.