4/12/2009

تستأنف الدراسة‮ في المدارس والجامعات المصرية السبت بعد انتهاء اجازة عيد الاضحي المبارك وسط مخاوف بين الطلاب واولياء الأمور بسبب ارتفاع حالات الاصابة بفيروس انفلونزا الخنازير، فيما تجري وزارة الصحة المصرية اتصالات مكثفة لتدبير مليون ونصف المليون جرعة لقاح للفيروس لطلبة المدارس الابتدائية.

وقد تم اتخاذ اجراءات وقائية مشددة وتكثيف حملات التوعية بالمدارس تحسبا لانتقال الفيروس‮، و‬قام المحافظون بعقد اجتماعات مع مديري الصحة والتعليم والطب الوقائي لاتخاذ الاجراءات الوقائية والتوعية للطلاب والمدرسين وأولياء الامور وضرورة توفير التهوية وادوات النظافة والمطهرات داخل الفصول‮.‬

وشدد الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم المصري علي عدم حصول المدرسين علي إجازات اعتيادية حتي نهاية الفصل الدراسي الأول وستقوم لجان المتابعة بمراقبة انتظامهم بالفصول، وسيتم استئناف الدراسة بالمدارس التي انتهت فترة إغلاقها‏، حسبما ذكرت صحف محلية الجمعة.

وأوضح أن المدارس التي تم إغلاقها بلغ عددها ‏159‏ مدرسة منذ بداية العام الدراسي ، و‏22‏ مدرسة سوف تتم اعادة الدراسة بها تباعا في الأسبوع المقبل‏، مؤكدا انه تمت اعادة الدراسة في ‏420‏ فصلا دراسيا، ويبقى ‏137‏ فصلا سوف تتم اعادة الدراسة بها بعد أسبوع من استئناف الدراسة.

من جانبه، أكد الدكتور ‬رضا ابوسريع مساعد أول وزير التربية والتعليم أن المديريات التعليمية تقوم بدور مهم في متابعة‮ ‬النظافة في المدارس وتوفير المطهرات‮، ‬وذلك تنفيذا لتعليمات وزارة الصحة في إطار مواجهة الفيروس.

وأشار إلى انه لم يتم اجراء أي تعديل في خطة الوزارة لمواجهة المرض‮، وأن معدل حالات الاصابة الحالية وفقا لتعليمات وزارة الصحة لا تستدعي تأجيل‮ ‬الدراسة‮.‬

في غضون ذلك، يجري الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة المصري اتصالات مكثفة لتدبير مليون ونصف المليون جرعة لقاح أنفلونزا الخنازير تخصص لطلبة المرحلة الإبتدائية بالمدارس كمرحلة أولى، حسبما ذكرت صحيفة الاخبار الجمعة.

وأكد الجبلي أن حالات الإصابة بالمدارس بلغت 1300 حالة وهذا وضع آمن ومطمئن مقارنة بالوضع العالمي، وأن قرار وقف الدراسة مطروح ومرتبط بمؤشرات ومعايير المرض وليس علي احتمالات يحكمها الخوف، وإذا زادت معدلات انتشار المرض سيتم وقف الدراسة.

وصرح الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث باسم وزارة الصحة ان الوزارة قررت انتاج "التاميفلو" محليا وطرحه في الصيدليات بسعر 75 جنيها للعلبة بدءا من مارس/آذار 2010 على ان يتم صرفه بضوابط خاصة حتى لا يساء استخدامه.

____________________

المصدر : أخبار مصر