02/05/2009

الأسماك المصرية ممنوعة من دخول الاتحاد الأوروبى». هذه هى باختصار النتيجة النهائية لزيارة وفد المفوضية الاوروبية لمصر، فى مهمته الثانية خلال عامين والتى استغرقت أسبوعا زار خلالها مزارع الاسماك والموانئ بالإسكندرية، وبورسعيد، والاسماعيلية، ودمياط بغرض التفتيش على الإنتاج ومراحله المختلفة والخاصة بمنشآت الأسماك التى ستصدر لدول الاتحاد الأوروبى.

وقالت الدكتورة نادية الهوارى رئيسة وحدة فحوص ومراقبة الأسماك بهيئة الخدمات البيطرية إن الزيارة هى الثانية من نوعها، فى محاولة لإدراج اسم مصر ضمن الدول المصدرة للأسماك إلى الأسواق الأوروبية، بعد أن تم شطبه منها عام 1998، وذلك بعد قيام عدد من المصدرين وقتها بتصدير شحنات من الأسماك والمحاريات الملوثة بميكروبات التسمم الغذائى.

وشملت السلبيات التى وجدها الوفد فى زياراته الميدانية وجود العديد من المخالفات «الخطيرة» ــ على حد وصفه ــ فى موانئ إنزال التصدير، منها وجود بعض الحيوانات الضالة كالقطط والكلاب بها، علاوة على تهالك مراكب الصيد البدائية، حيث طالب الوفد بأن تكون هذه الوسائل أكثر تقدما.

وأوضحت الدكتورة نادية أن السلبيات التى كشفها وفد الاتحاد، الذى جاء للتفتيش على سلسلة الإنتاج تبدأ من أماكن الصيد ومراكب الصيد وموانئ الإنزال ووسائل النقل ومنشآت التصدير، يصعب علاجها لحاجتها إلى إمكانات مادية ودعم من الدولة.

وأكدت أن باب التصدير للاتحاد الاوروبى لم يتم فتحه بشكل رسمى حتى الآن أمام مصر، خاصة منتجات الأسماك التى تخرج من نهر النيل، لما به من صرف صحى وصرف منشآت مقامة على شواطئه، مشيرة إلى أن 63 فى المائة من إنتاج مصر من الأسماك من المزارع السمكية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : الشروق