بعد أسبوع من جولة المفاوضات التي عقدت يومي الخميس والجمعة الماضيين في العاصمة القطرية الدوحة، عادت بعض وفود التفاوض مرة أخرى إلى العاصمة المصرية القاهرة، وسط إحدى أكبر الانتكاسات التي مر بها مسلسل التفاوض بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل بشأن صفقة التبادل.

فقد نقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤول أميركي قوله إن مستشار الرئيس جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط وصل إلى القاهرة لإجراء محادثات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

كما قال موقع “أكسيوس” الأميركي إن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين وصلوا إلى القاهرة للمشاركة في الاجتماع المرتقب مساء اليوم.

وكشف الموقع أن المسؤولين وصلوا إلى القاهرة ومعهم خريطة محدثة بشأن نشر القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا، مشيرا إلى أن محادثات القاهرة تهدف إلى إزالة آخر العقبات أمام التوصل إلى اتفاق.كما نقل الموقع عن مسؤول أميركي قوله إن بايدن كان صارما مع نتنياهو خلال الاتصال الذي أجراه معه أمس بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة.

فيما قال بيان صادر عن رئاسة الوزراء الإسرائيلية إن الحديث عن بحث نشر قوات دولية بمحور فيلادلفيا غير صحيح وإن نتنياهو متمسك بسيطرة إسرائيل الكاملة على المحور الحدودي مع مصر. ونقلت صحيفة معاريف العبرية عن مصادر إسرائيلية قولهم إن العائق الرئيس في محادثات الصفقة رفض نتنياهو سحب القوات من محور فيلادلفيا ونصحت المصادر بخفض سقف التوقعات في ما يتعلق بإمكانية إبرام صفقة تبادل