طالب النائب محمد عبد العليم داود بسرعة تشكيل لجنة تقصي حقائق من الجهات المعنية للوقوف على حقيقة ظاهرة ارتفاع الوفيات بين الحجاج المصريين، فضلًا عن ارتفاع أعداد المفقودين في موسم الحج،

وطالب أيضا بمعرفة الدور الذي قامت به البعثة الطبية المصرية للحج هذا الموسم وكشف كافة الحقائق أمام الشعب.

وفي السياق أكد مصدر أمنى ببعثة الحج المصرية عدم وجود مفقودين من الحجاج المصريين (القرعة – السياحة – التضامن) المسجلين ضمن المنظومة الخاصة بالبوابة المصرية الموحدة للحج.. وأضاف أن الحجاج المفقودين غادروا البلاد لآداء فريضة الحج بعرفتهم الشخصية مشيرا إلى أنه يتم حالياً تفويج آخر دفعة من الحجاج من مشعر منى إلى فنادق الإقامة في مكة المكرمة.

بدورها أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بالنظام العسكري المصري، أن وزارة الهجرة عملت خلال أيام الحج وإجازة عيد الأضحى المبارك من خلال غرفة عمليات على مدار الساعة، عقب استقبالها العديد من الاستغاثات من الأهالي، بسبب أعداد الوفيات والمفقودين، وخصوصا من بين كبار السن، وأيضا أعداد المفقودين خلال أدائهم مناسك الحج بالمملكة العربية السعودية وانقطاع الاتصال بذويهم في مصر.

من جهتها قالت وزارة الصحة والسكان بحكومة الانقلاب إنها خصصت أرقام للحجاج للتواصل مع فرق البعثة الطبية أثناء أداء مناسك الحج حيث يحصل الحاج على الخدمة مجانا . وأضافت  أنه تم تخصيص 11 عيادة للبعثة الطبية المصرية للحج، لتقديم خدمات الكشف وصرف علاج «مجانا» للحجاج المصريين، خلال موسم الحج .

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية أكدت وفاة 600 حاج مصري أثناء آداء مناسك الحج هذا العام. هذا وقد شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الغضب نتيجة عدم إصدار بيان مصري عن أسباب وأعداد وفيات الحجاج.