عبر ناشطون عن ابتهاج وفرح وغبطة باستعادة الفضائيات والقنوات المحلية مجددا صورة وكلمات الملثم الناطق باسم كتائب القسام" أبوعبيدة وهو يوجه كلمة حول الأوضاع الميدانية للحرب بعد مضي 100 يوم من العدوان على غزة.


وبمجرد أن أعلن القنوات والفضائيات عـن بث كلمـة أبو عبيدة على شاشة الجزيرة عم الصمت في العالم وانطلقت مواقع التواصل الاجتماعي ابتهاجـاً وفرحـاً ونصراً بهذا الخطاب.


وخلال الأسبوعيين الماضيين كانت خطابات أبو عبيدة إما مسموعة أو مكتوبة يوقعها باسمه، حتى أن حسابات صهيونية وحسابات موازية من الصهاينة العرب ولجان الثورة المضادة الالكترونية كانت تزيد سخريتها متمنية أن يكون "مات".
 

إلا أن الخطاب الأخير شهد منه ترحيبا بكلمات الرئيس محمد مرسي عن رجال لا يقبلون الضيم ولا ينزلون أبدا على رأي الفسدة علاوة على استعراضه أرقام من عمليات القسام مثل استهداف 1000 آلية عسكرية خلال 100 يوم ومصير العديد من أسرى العدو بات مجهولا.


رسالة وفاء

الإعلامي محمد جمال هلال @gamal_helal التفت إلى هذه العبارة في الخطاب وكتب "في رسالة وفاء من المتحدث العسكري لكتائب القسام #أبو_عبيدة يستعير عبارات الرئيس الشهيد #محمد_مرسي متحدثاً عن شعب غزة الرجال الأبطال هذا الشعب "الذي لا يعطي الدنية في دينه ووطنه ومقدساته".

واتفق معه الناشط يوسف الدموكي @yousefaldomouky الذي أعتبرها "رسالة مشفّرةٌ من صاحب النفَق إلى صاحب النقب.. ".

وأضاف أنها تحية من أبو عبيدة للرئيس الشهيد "في تحية شعبه ووصيته إليهم، في يوليو 2013، قال الرئيس الدكتور محمد مرسي رحمه الله: "لا يعطون الدنيّة في دينهم ووطنهم وشرعيّتهم".

وتابع: "واليوم، في يناير 2024، بعد 12 عامًا من تلك الجملة الخالدة، في معرض حديث أبو عبيدة عن شعب غزة، وعقب بيانه عن الصناعة العسكرية للكتائب، -التي كان لمرسي فضل بتهريبها خلال سنة حكمه-، وبينما يُحاصر القطاع من الجبهة ذاتها التي كانت تؤازره، يقول الملثم عن شعب غزة -اقتباسًا، وإرسالا-: "ولا يعطي الدنية في دينه ووطنه ومقدساته".

وقال: "في إشارة وفاء وعز، واستذكار واستحضار، لا ينكرها إلا جاحد، ولا يتجاهلها إلا لئيم، إلى ذلك الشهيد المسجَّى بالرحمات والدعوات، الذي استشهد قبل سنوات، على تلك الطريق، ولأجل الله، ولأجلها، سالت دماؤه الزكية، بيد من يحاصر غزة من جبهته اليوم".

وأردف "فرضي الله عمن يقاتل الساعة بعتاده البسيط، الذي صنعه في النفق المجيد، بعلمه وعمله وعرقه، بواسطة أدوات وورشات أدخلها رجلٌ صالحٌ طيب قبل أكثر من عقد، إلى القطاع الذي منه تقاتَل إسرائيل، ويدافع عن حرمات الله ومسرى رسوله، ثم تولى إلى الظل، وقد قتلوه -عقابًا واستباقًا- من أجل ذلك اليوم الذي نعيشه. فالزموا الوصيّة.. ولا تعطوا الدنيَّة.".

 

قضية الأقصى


وركز ناشطون على تفاصيل داخل الخطاب وانتقوا وعلقوا كما فعل الناشط أدهم أبو سلمية فقال عبر (اكس): "لم استطع تجاوز الخطاب.. هذا أعظم خطاب سمعته في حياتي، خطاب مدروس بالورقة والقلم لم يترك ثغرة إلا وعالجها.. لكن من وجهة نظري أهم ما في الخطاب هو إعادة المعركة لأصلها الأول، هذه المعركة جاءت نتيجة ما يحدث في #المسجد_الأقصى المبارك ومحاولة هدمه بعد تقسيمه وما صاحب ذلك من جلب البقرات الحُمر.. ".

وأضاف @adham922، "هذه الإعادة مهمة جداً لنتذكر لماذا كان #طوفان_الأقصى وليكون واضحاً للجميع أن المطلوب بعد وقف العدوان ازالة صواعق التفجير وليس وقف العدوان فقط.".


وكتبت الصحفية شيرين عرفة @shirinarafah عن الأقصى واستعدادات الصهاينة لهدم الأقصى وكتبت "اليوم تحدث "أبو عبيدة" عن موضوع التمهيد لهدم المسجد الأقصى، وقصة جلب الصهاينة لخمس بقرات حٌمر، وأحمد الله، أنني -بفضله وتوفيقه- كنت أول من ربط بين هذا الأمر وبين عملية طوفان الأقصى، بعد 5 أيام فقط من العملية، وكان هذا هو المنشور الاول لي، ثم تبعه مقال مفصل على موقع مدونة العرب".


المحلل السياسي محمد القيق @Mohamadqeeq82 تناول "تصاعد الطوفان.. عمق الخطاب" وأضاف أن "الطوفان في تصاعد وليس في انحسار وربطه بالتاريخ وإسناده للجغرافيا وعمق القضية؛ ينقله لمربع جديد ستكون فيه الأيام القادمة شاهدة على مرحلة ما بعد ١٠٠ يوم.".


وأضاف أن " خروج بالصوت والصورة وقوة النبرة دلالة على قوة السيطرة والتحكم.".


واعتبر أن "إنهاء الحديث رسميا عن ملف الأسرى في إطار تبادل، والتأكيد على استراتيجية الملف سياسيا وبعد وقف العدوان.".


وعلق خليل فهمي @k_3lhna، "هنا فصل الخطاب و رفعت الأقلام.. لا التهجير تحقق ولا التدمير العشوائي حقق لهم سوى الخزي ولا استعادوا الأسرى كما سقط القناع عن هذا الكيان الغازي الإرهابي" وذلك في ضوء كلمات أبو عبيدة: "ما يعلن عنه العدو من إنجازات مزعومة هي أمور مثيرة للسخرية، وسيأتي اليوم الذي سنثبت فيه كذبهم".


واستنبط إبراهيم حمدان @ibm_hmdn بعد نقاط الخطاب وأعتبره "خطاب تحدي قوي ناري". موضحا أنه "الخطاب الأقوى في معركة #طوفان_الأقصى ".

حيث أشار أبو عبيدة برأيه إلى أن: 
 
- رواية الاحتلال كاذبة بخصوص تدمير مستودعات الاسلحة ومنصات الصواريخ
- المقاومة قوية وقادرة على اخضاع المحتل
- تحدى المحتل بإظهار الخسائر
- لدى المقاومة رسائل بتوسيع رقعة الاستهداف من القوى الداعمة


وأشار بلال عثمان @belalmomen15 إلى أن "خطاب الملثم أبو عبيدة جرعة أمل وسعادة للمؤمنين، وزلزال وطوفان للمستكبرين والظالمين. خطاب يمثل بشرى النصر، ورسم للمسار، ورسائل هامة  واعادة توجيه البوصلة لكل الأحرار في الأمة والعالم".
 

وكتب الصحفي جابر الحرمي @jaberalharmi، عن متابعة أمير قطر السابق لخطاب أبو عبيدة وعلق، "الزعيم العربي والاسلامي الوحيد الذي كسر حصار #غزة وزارها في 2012 ودعا لقمة من أجلها عندما تعرضت لعدوان في 2008-2009 ، يُتابع اليوم خطاب #أبو_عبيدة ليؤكد أن #فلسطين في القلب ..".