بات الغموض سيد الموقف، في اعتقال قوات امن محمد بن سلمان مشهور السناب "محمد باخطيب" صانع محتوى جاد على منصة التواصل الاجتماعي الأبرز خليجيا وذلك منذ مايو الماضي.

ورصد ناشطون أن حساباً على موقع “تويتر“، يحمل اسم "محمد باخطيب"، يتابعه أكثر من 45 ألف شخص، نفى القبض عليه، وقال ردا على حساب لمنظمة حقوقية اعلنت اعتقاله: "هذا ديدن الحسابات المزيفة ضد وطننا الغالي الكذب والارجاف وبث الفرقة.. يا متابعين .. قولوا الحمد لله أننا في بلد التوحيد.. بلد العز والفخر".

وكانت آخر تغريدة لهذا الحساب (قبل تغريدة 16 يونيو الجاري) تعود إلى أول مايو الماضي، وكتب فيها: "صراحة حملة المخدرات شيء يثلج الصدر .. اللهم ابعد المخدرات ورفقاء السوء عن أبنائنا يا رب".

كما رصد المتابعون أن الحساب لم يغرّد بأي تغريدة منذ ذلك الوقت، ما يثير شكوكاً في أنه قد يكون قد تم اعتقاله في مايو بالفعل، وجرى الإفراج عنه، بافتراض أن الحساب صحيح، ويخصّ الشخص نفسه.

 

حقوقيون يؤكدون

ومن جانب مقابل، قالت منظمة سند الحقوقية السعودية، في تغريدة عبر "تويتر"، إنها تلقّت معلومات تفيد باعتقال مشهور السناب محمد باخطيب، مطلع شهر مايو 2023 من خلال قوة أمنية داهمت منزله وأخذته إلى مكان مجهول.

وأضافت المنظمة، أنّها تلقّت كذلك معلومات مؤكدة تفيد باعتقال اليتيوبر وهيب الشيخ في شهر مارس الماضي، دون معرفة الأسباب، علماً بأن وهيب هو صديق مقرب لمحمد باخطيب.

ودعم حساب "معتقلي الرأي" المهتم بمتابعة أخبار المعتقلين السعوديين، منظمة "سند" وقال : "تأكد اعتقال السلطات السعودية مشهور السناب محمد باخطيب منذ مطلع مايو الماضي".

وقاد ولي العهد محمد بن سلمان حملة اعتقالات ضمن قبضة أمنية على الإسلاميين ورافضي قراراته ومعارضيه، متوسّعاً في حملات الاعتقال وأحدثهم "باخطيب"، إلا أنّ المعلومة تمّ التشكيك فيها.

وقال حساب "خط البلدة" الحقوقي على "تويتر": "السلطات السعودية وللأسف الشديد تستمر في حملات الاعتقالات ضد أبناء الوطن، وقد تأكد للمنظمات الحقوقية اليوم، اعتقال مشهور السناب محمد باخطيب".
 

ودعم الصحفي السعودي تركي الشلهوب الخبر، وقال: "لو كانت مشهورة تتعرى، ولو كان مشهورًا تافهًا ينشر الفساد والفتن لما تحرك جلاوزة ابن سلمان، ولكن لأن المشهور محمد باخطيب ينشر محتوى هادف ليس هابط فتم اعتقاله!".