مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وانتشار أسواق الأضاحي في مصر، تتعدد طرق غش الأضاحي من قبل بعض التجار مسلوبي الضمير والوازع الديني، ويقع فيها مشترو الأضحية الذين لا يملكون خبرة كبيرة في اختيارها.

وفي الأسواق، يختلط الحابل بالنابل، وتكثر عملية الغش والخداع من جانب المحتالين الذين يستغلون الفرصة للإيقاع بالضحايا، وبيع الأضاحي غير السليمة على أنها مطابقة للشروط والمواصفات المطلوبة، ومن ثم يحققون أرباحاً وفيرة وخسائر للمشتري.

وقبل الذهاب لشراء الأضحية، عليك التأكد من الأسواق التي يمكن منها شراء أضحية سليمة، والتأكد من أمانة وموثوقية التاجر الذي تشتري منه.

 

أشهر الطرق لغش الأضاحي

وفيما يلي أشهر الطرق التي يجب وضعها في الحسبان والتي قد يلجأ لها المحتالون لغش الأضحية.

1 - بعض الحيوانات تكون مصابة بأمراض معدية ويظهر ذلك واضحًا عليها وتباع على أنها سليمة.

2 - عند شراء الجمال تحديدًا يجب ملاحظة الجلد جيدًا وفحصه، فبعضها معرض للإصابة بالجرب نتيجة البيئة التي كانت تعيش فيها.

3 - بعض المحتالين يلجأون إلى حقن الحيوانات بمواد معينة لتبدو أكثر نشاطًا أثناء البيع، لذا فإنه يجب عليك عدم التسرع في الشراء ويفضل ملاحظة حركة الأضحية جيدًا.

4 - يلجأ بعض المحتالين لصبغ شعر ووبر الأضاحي التي تعاني من أمراض لتبدو سليمة ومعافاة.

5 - تجنب الشراء في الأوقات الحرجة (كلما اقترب العيد) لأن بعض التجار يستغلون فرصة احتياج الناس للأضحية ويخرجون تلك المعيوبة في هذه الأيام تحديدًا.

6 - احذر شراء الأضاحي من الباعة الجائلين أو من جهات غير معروفة، وليكن مكان البيع معلومًا، سواء من تاجر أو أسواق موثوق بها تعمل على توفير الأضاحي الجيدة والموثوق فيها.

7 - افحص عين وأذن وأنف الأضحية جيدًا؛ فالمصابة بأمراض يظهر عليها بوضوح في تلك المناطق تحديدًا.

8 - بعض التجار يبيعون الأضاحي بثمن وسعر غير سعرها الحقيقي ويغشون في الأوزان، لذا يجب عليك الإصرار على وزن الأضحية ومعرفة سعر القائم منها.

9 - قد يلجأ البعض إلى استغلال اسم الموردين الموثوقين ويبيع الأضاحي مستغلاً الاسم؛ لذا يجب الذهاب إلى محل ومورد موثوق منه.

10 - احذر غش الميزان، فهو حرام شرعاً؛ لذا يجب على المشتري أن يعاين الميزان جيداً وما إذا كان مضبوطاً أم لا، وأن يشتري بوزن أقل من الظاهر أمامه بخمسة كيلو، وهي المعروفة بـ(نفس الذبيحة)، وأن يوزن بعد الشراء في مكان آخر، حيث إن غش الميزان منتشر كثيراً، كما أنه يجب أن يصطحب معه أهل الاختصاص، يعلم كل مواصفات الأضحية السليمة.

11 – التأكد من نوعية العليفة التي يأكلها الخروف أو العجل، ويجب الابتعاد عن الحيوان الذي يأكل خبزاً جافاً أو ذرة أو خميرة، لأنه في هذه الحال سيكون دهنه أكثر من الذي يتغذى على مركزات الأعلاف.

 

طرق أخرى لغش الأضاحي

ومن الطرق الأخرى الشائعة لغش الأضاحي ما يلي:

12 - خلط الأعلاف بالعديد من الهرمونات لزيادة وزنها.

13 - حقن الأضحية ببروتينات تعمل على زيادة نسبة المياه بالذبيحة لتبدو منتفخة.

14 - ركل الأضحية المريضة ومنعها من التمدد لإيهام المشتري بأنها جيدة.

15 - وضع الحيوان على السيارة يظهره أكبر حجمًا ولا يستطيع الشخص معرفة حالته الصحية.

16 – ربط الحيوان وهو جالس على الأرض يظهر بطنه أكبر ولا يستطيع الشخص معرفة حالته الصحية. فيجب عليك الابتعاد عن الضأن المربوط وكذلك العجول لأنه أيضًا سيكون به نسبة دهون عالية وبالتالي لن يحقق نسبة تصافي لحم مرتفعة، التي من المفترض أن تكون أكثر من 50%، كذلك يجب الابتعاد عن الخروف الذي به كرش كبيرة.

17 - رفع التاجر الأضحية من أرجلها، مما يجعل الشحوم تتجمع في مؤخرتها لتبدو كأنها ممتلئة.

18 - إشباع الأضحية بالماء والملح.