أعلنت الهيئة الفدرالية للرقابة البيطرية والصحة النباتية الروسية، أن مصر مستعدة للبدء بتوريد منتجات الألبان واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية إلى روسيا.


وذكرت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية -أمس  الخميس- أن الهيئة المذكورة أكدت على أن مصر تستطيع زيادة وارداتها من المنتجات الغذائية في حال الامتثال الكامل لمعايير ومتطلبات التشريعات الروسية والاتحاد الجمركي، مشيرة إلى أن مصر يمكنها تعويض روسيا بجزء كبير من المنتجات التي تم حظرها من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" الاخبارية أن مصر، من جهتها، أكدت اهتمامها الكبير بزيادة توريدات المنتجات الغذائية إلى روسيا تحت إشراف الهيئة الفدرالية للرقابة البيطرية والصحة النباتية الروسية. 

يأتي هذا في الوقت الذي تعاني فيه مصر من ارتفاع أسعار اللحوم بشكل غير مسبوق وخاصة بع قرار حكومة الانقلاب برفع أسعار الطاقة حيث أكد الدكتور شعبان درويش -الخبير البيطري- في تصريحات صحفية سابقة  أن قرار الحكومة برفع سعر الوقود كان بمثابة الضربة الموجعة خاصة للفقراء لما له من تأثير مباشر وسريع على أغلب السلع الضرورية للمواطنين والتي على رأسها أسعار اللحوم والدواجن والأسماك، مشيرًا إلى أن أسعار اللحوم ستكون الأكثر تأثرًا بشكل مباشر وسريع.

وتوقع درويش أن يصل سعر كيلو اللحم في الشهور القليلة المقبلة إلى 100 جنيه؛ وذلك نظرًا لقلة الإنتاج الحيواني بسبب ارتفاع معدلات ذبح الإناث من البقر والجاموس، فضلًا عن ذبح البتلو الصغير وعدم تبنّي وزارة الزراعة لخطة جادة تهدف إلى زيادة الإنتاج.