تواصل محاكم الانقلاب العسكري محاكمة الثورة والثوار، وتستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، نظر جلسات القضية الهزلية المعروفة بـ"التخابر" مع قطر، والتي يحاكم فيها الرئيس الشرعي للبلاد د. محمد مرسي و10 آخرين.

ومن المقرر أن تستمع المحكمة اليوم لشهادات الشاهدين الرابع والخامس، وكانت قد أمرت في جلسة أمس بعرض الرئيس مرسي على أحد أطباء السكر، وإجراء التحاليل اللازمة، وكلفت النيابة بالانتقال إلى محبسه، والتحقيق فيما قاله بجلسة أمس بعد أن  كشف الرئيس محمد مرسي عن خمس محاولات تمت في السجن لاغتياله، وأنه يتوجس من الطعام الذي يقدم له لتوقعه أن يكون مسمَّمًا.

ولفقت نيابة الانقلاب للرئيس الشرعي مرسي و10 آخرين تهمًا بالتخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها؛ بغية الإعداد لعمليات "إرهابية" داخل الأراضي المصرية.

وبالإضافة إلى السيد الرئيس محمد مرسي، تضم القضية كلاًّ من: 1- أحمد محمد محمد عبد العاطي " 43 سنة ـ مدير مكتب رئيس الجمهورية - صيدلي 3. أمين عبد الحميد أمين الصيرفي 49 سنة – سكرتير برئاسة الجمهورية 4- أحمد علي عبده عفيفي " 35 سنة – منتج أفلام وثائقية 5- خالد حمدي عبد الوهاب أحمد رضوان 31 سنة - مدير إنتاج بقناة مصر 25 6- محمد عادل حامد كيلاني 42 سنة - مضيف جوي - شركة مصر للطيران للخطوط الجوية 7- أحمد إسماعيل ثابت إسماعيل 28 سنة - معيد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا 8- كريمة أمين عبد الحميد أمين الصيرفي 21 سنة - طالبة 9-أسماء محمد الخطيب مراسلة بشبكة رصد الإعلامية 10- علاء عمر محمد سبلان - أردني الجنسية - مُعد برامج بقناة الجزيرة القطرية 11- إبراهيم محمد هلال رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية.
أيضًا تواصل محكمة غرب القاهرة العسكرية "الهايكستب" محاكمة 258 من رافضي انقلاب العسكر بمحافظة بني سويف، في القضية رقم 4570 لسنة 2013 إداري بندر بني سويف قضية رقم 96 لسنة 2015 جنايات غرب القاهرة العسكرية.

وطالب دفاع الواردة أسماؤهم في القضية في الجلسة السابق بإخلاء سبيلهم وقامت هيئة الدفاع بتسليم المرافعة في القضية التي تسلمها مكتب رئيس هيئة الدفاع عن المتهمين المحامي علي أبو العلا بعد 5 جلسات من المحاكمة.

ويواجه الـ258 المحالون إلى المحاكمة العسكرية وعلى رأسهم 6 من أعضاء مجلسي الشعب والشورى المنحلين، بينهم نهاد القاسم أمين حزب الحرية والعدالة في بني سويف وليس بينهم الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان والأستاذ متفرغ بكلية طب بيطري بني سويف والمحكوم عليه بالإعدام في قضيتي "التخابر" و"وادي النطرون" تهمًا ملفقة  بقتل عدد من أفراد وأمناء الشرطة بقسم شرطة بني سويف وناصر، وتخريب المنشآت الحكومية عقب فض اعتصامي رابعة العدوية، والنهضة، منتصف مارس الماضي.

وتنظر محكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار حفني عبد الفتاح رئيس الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات المنيا، جلسة النطق بالحكم على 119 من رافضي انقلاب العسكر في أحداث شغب وعنف بقسم شرطة سمالوط.

واستمعت المحكمة في الجلسة السابقة إلى مرافعة الدفاع، والذي دفع ببطلان تحقيقات النيابة العامة، وعدم اعتبار جماعة الإخوان جماعة إرهابية طبقًا لنص المادتين 90 و92 من الدستور.

كما تستأنف محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار حفني عبدالفتاح قضية محاكمة 22 محاميًا من أبناء مركز مطاي بتهمة إهانة القضاء ومحاصرة المحكمة.

وكانت المحكمة قد استمعت على مدار الجلسات السابقة إلى شهادة ضباط قسم شرطة مطاي وبعض العاملين بمحكمة مطاي الابتدائية وترأس هيئة الدفاع عن المحامين سامح عاشور نقيب المحامين.

أيضًا تواصل محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بأكاديمية الشرطة نظر، إعادة إجراءات محاكمة سبعة أشخاص صدر ضدهم أحكام غيابية بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"مذبحة استاد بورسعيد".

وتُعاد محاكمة حسن الفقي، ورامي حسن مصطفى المالكي، ومحمد هاني محمد صبحي، ومحمد السعيد مبارك، وأحمد محمد علي رجب، وعادل حسني حاحة، ومحمود علي عبد الرحمن صالح".

ويحاكمون  في قتل 73 وإصابة 254 من رابطة "أولتراس أهلاوي" أثناء مباراة الدوري بين النادي المصري والأهلي في فبراير 2012.

ووجَّهت النيابة العامة إلى المتهمين جميعًا أنَّهم ارتكبوا جنايات القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بجنايات القتل والشروع فيه، بأن بيَّت المتهمون النية وعقدوا العزم على قتل بعض جمهور فريق النادي الأهلي؛ انتقامًا منهم لخلافات سابقة واستعراضًا للقوة أمامهم وأعدوا لهذا الغرض أسلحة بيضاء مختلفة الأنواع ومواد مفرقعة وقطع من الحجارة وأدوات أخرى مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص، وتربصوا لهم في استاد بورسعيد الذي أيقنوا سلفًا قدومهم إليه.