أعلن النظام الانقلابي في مصر عن قائمة الشركات الراعية لحفل افتتاح مشروع تفريعة قناة السويس الجديدة، المقرر إقامته يوم 6 أغسطس المقبل، التي كشفت عن تصدر رجال الأعمال المنتمين للحزب الوطني المنحل للمشهد بجانب شركات وبنوك إماراتية.

وأظهر إعلان مدفوع الأجر، نشر في الصحف الانقلابية تحت عنوان "معا ساهمنا في هذا الإنجاز التاريخي" أسماء الشركات الراعية لحفل الافتتاح، التي تم تقسيمها إلى شرائح "بلاتينية" و"ذهبية" و"فضية" و"شركاء إعلاميين"، وفقا لقيمة المساهمة المالية التي دفعتها كل شركة في نفقات الحفل.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورة الإعلان الذي ضم 23 راعيا و13 شريكا إعلاميا، بمزيج من الغضب والسخرية، وأكدوا أن الحفل سيجمع شركاء الانقلاب في الداخل والخارج، وأن نظام السيسي ليس إلا النسخة الأبشع من نظام مبارك.

وجاء في شريحة "الراعي البلاتيني" للحفل، شركة "أوراسكوم" للإنشاءات التي يملكها رجل الأعمال القبطي "نجيب ساويرس"، ومجموعة شركات "طلعت مصطفى" المملوكة للنائب السابق عن الحزب الوطني طلعت مصطفى والمحبوس حاليا بعد إدانته بقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، ومجموعة "سيراميكا كليوباترا" التي يملكها رجل الأعمال والنائب عن الحزب الوطني "محمد أبو العنين"، وشركة "حديد  المصريين" المملوكة لرجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، وشركات "حديد عز" المملوكة لأمين التنظيم السابق في الحزب الوطني أحمد عز.

وفي شريحة "الراعي الذهبي" جاءت مجموعة شركات "وادي دجلة" المملوكة لرجل الأعمال محمد سامي، وقنوات "سي بي سي" المملوكة لرجل الأعمال محمد الأمين، ومجموعة شركات سما المملوكة لرجل الأعمال حسن راتب، والبنك الأهلي المصري وبنك سي آي بي وبنك مصر وبنك القاهرة.

أما شريحة "الراعي الفضي" فضمت مجموعة شركات "هيرميس" للأوراق المالية التي كان جمال مبارك شريكا فيها، وشركة الفطيم القابضة الإماراتية، وشركة قناة السويس والبنك الأهلي المتحد الإماراتي، والبنك العربي الإفريقي الدولي، وشركة كوكاكولا، وبنك الإمارات دبي الوطني الإماراتي، وبنك قناة السويس ومصرف أبو ظبي الإماراتي ومصرف الاتحاد الوطني الإماراتي".

وأخيرا، ضمت قائمة "الشركاء الإعلاميين" للحفل، كيانات إعلامية مملوكة لرموز نظام مبارك، هي قنوات الحياة والنهار وصدى البلد والمحور و"أون تي في" و"تن"، بجانب صحف أخبار اليوم واليوم السابع والمصري اليوم، وثلاثة شركات إعلانية هي فيوتشر وبروموميديا ومايند شير.

مواقع