قال عفت عبد العاطي رئيس شعبة تجار وموزعي السيارات بالغرفة التجارية للقاهرة إن مبيعات السيارات تراجعت بنسبة 70 % خلال الفترة الحالية.

وأضاف عبد العاطي في تصريح له اليوم الاثنين أنه ليس من المتوقع حدوث أي زيادة في الأسعار خلال الفترة الحالية، وذلك نتيجة لكساد الحركة التجارية.

 هذا وتواجه صناعة السيارات في مصر تحديات مرتبطة بالأتفاقيات المصرية التجارية الدولية مثل أتفاقية الشراكة مع الأتحاد الأوروبي واتفاقية أغادير واتفاقية ميركوسور.

كانت صناعة السيارات بدأت في مصر صناعة تجميعية في الأربعينات و في نهاية الخمسينات أنشأت النصر للسيارات لتجميع السيارات المدنية بتعاون مع فيات ولأن مصر لم تندمج كلياً في المجتمع الصناعي الأنتاجى العالمي تم أيقاف جانب سيارات الركوب بمصنع النصر.

 يوجد  في مصر نحو 20 مصنعا لتجميع السيارات ولكن بتوقيع اتفاقيات الشراكة الأوروبية التي تنص على تخفيض نسب من الجمارك كل عام ليصبح بحلول عام 2019 جمرك سيارات الأتحاد الأوروبي صفر وهو ما سيؤثر بالطبع على المصانع الموجودة بمصر ، مثلما حدث مع مصنع النصر للسيارات حيث تم ألغاء انتاج المصنع لسيارات الركوب وتم الأكتفاء باللوري والأتوبيسات مما أدي لأستغناء المصنع عن 14 ألف عامل ، وهو ما يوضح غياب الحكومة عن معالجة نقاط الضعف بتلك الصناعة .