27/03/2011

نافذة مصر / أ ش أ

توجه رئيس الوزراء عصام شرف صباح الأحد على رأس وفد وزاري كبير  يضم ثمانية وزراء إلى السودان، في أول زيارة خارجية بعد أحداث ثورة 25 يناير الماضي. وتهدف الزيارة التي تشمل كل من شمال السودان وجنوبه ، إلى بحث أوجه التعاون بين البلدين، وإعادة طرح ملف مياه النيل المتعثر خاصة بعد توقيع بوروندي على معاهدة مثيرة للجدل تتعلق بمياه النيل.

وقال شرف قبل مغادرته القاهرة إن «زيارتنا هذه هي أول رحلة خارج مصر والهدف الأساسي منها هو أن نتشاور مع الأشقاء في السودان وجنوبه حول أوجه التعاون ، خاصة أن علاقات متميزة وتاريخية تربط بين مصر

وصرح الدكتور عصام شرف بأن زيارته للسودان بشماله وجنوبه على رأس وفد وزارى كبير تعد خطوة أولى نحو التوجه فى سياسة مصر تجاه القارة الإفريقية، مشيرا الى ان الهدف من زيارته التشاور مع الأشقاء فى السودان حول أوجه التعاون خاصة وأن هناك ملفات مهمة وكبيرة بين البلدين، وبينهما وبين دول القارة الإفريقية.

وستستغرق زيارة رئيس الوزراء يومين يسلم خلالها رسالة من رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوى للرئيس السودانى عمر البشير.

وقال شرف أن هذه الزيارة ستعقبها زيارات للعديد من الدول الإفريقية خاصة دول حوض النيل.

ويعقد الدكتور شرف خلال الزيارة -التى تستغرق يومين وتعد الأولى له للخارج منذ توليه مهام منصبه- جلسة مباحثات موسعة وللوفد المرافق له مع الجانب السودانى برئاسة على عثمان طه نائب رئيس الجمهورية السودانية، كما يقوم رئيس الوزراء خلال اليوم الثانى بزيارة جوبا لإجراء مباحثات مع حكومة جنوب السودان للتأكيد على إستمرار دعم مصر للجنوب من خلال تنفيذ مشروعات فى مجالات البنية الأساسية والتعليم والصحة .

يضم الوفد المرافق لشرف خلال الزيارة التى تهدف أساسا الى التأكيد على عمق العلاقات الثنائية خاصة فى ظل الظروف التى تمر بها البلدين، وكذلك للتأكيد على إستمرار دعم مصر للتعاون مع السودان شماله وجنوبه- وزراء الخارجية الدكتور نبيل العربى , والتخطيط والتعاون الدولى فايزة ابو النجا,والنقل المهندس عاطف عبدالحميد , والموارد المائية والرى الدكتور حسين العطفى, والزراعة وإستصلاح الأراضى الدكتور أيمن أبو حديد, والتعليم العالى والبحث العلمى الدكتور عمرو عزت سلامة , ووزير الصناعة والتجارة المهندس سمير الصياد .

ويشهد شرف ترحيل 5000 رأس من البقر هدية من البشير إلى مصر.