14/07/2010

نافذة مصر / أ ف ب

 قالت صحيفتا المصري اليوم والشروق المستقلتين الاربعاء أن القاهرة قررت تأجيل زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى مصر لاسباب سياسية.

واكدت المصري اليوم نقلاً عن "مصادر دبلوماسية مقربة من الرئاسة" أن التقارير الصحافية التي تحدثت عن سفر الرئيس المصري حسني مبارك الى المانيا خلال اليومين المقبلين للعلاج "مجرد كلام فارغ".

قالت صحيفة المصري اليوم ان القاهرة اجلت زيارة نتانياهو "لتجنب الربط بين اللقاء وازمة سفينة المساعدات الليبية" التي هددت اسرائيل باعتراضها لمنعها من الوصول الى قطاع غزة.

من جهتها أكدت الشروق أن الزيارة "أرجأت بعد التشاور مع الجانب الاميركي". ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي مصري قوله "لم يكن من الممكن أن نستقبل نتانياهو بعد اجراءاته الاستفزازية" مشيراً إلى قيام السلطات الاسرائيلية بهدم ثلاثة منازل فلسطينية في القدس الشرقية الثلاثاء.

وكان المركز الصحافي التابع لوزارة الاعلام المصرية أعلن الثلاثاء "تأجيل زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي إلى موعد لاحق". وقال مصدر مقرب من الرئاسة المصرية لوكالة فرانس برس أن الزيارة تأجلت إلى الأحد المقبل من دون توضيح الأسباب.

وكانت زيارة نتانياهو الى القاهرة مقررة الثلاثاء غير أنه اعلن الاثنين ارجاءها الى الاربعاء قبل ان يتم تأجيلها مرة ثانية. كما قال المصدر المقرب من الرئاسة ان زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى القاهرة ارجئت كذلك.

وكانت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية قد كشفت أمس أن الحاخام عوفاديا يوسف، الزعيم الروحى لحزب شاس الدينى الإسرائيلى، كتب رسالة خطية للرئيس مبارك، يتمنى له فيها «الشفاء، والتمتع بموفور الصحة والسعادة، والعمر المديد والحياة الهانئة»، وذكرت الصحيفة أنه من المنتظر أن يسلم رئيس الوزراء الإسرائيلى رسالة الحاخام للرئيس مبارك خلال زيارته المرتقبة إلى مصر.