07/05/2009

نافذة مصر :

رصد المجلس القومي لحقوق الانسان في تقريره السنوي الاخيرعدد 7588 حالة إعتقال فى صفوف جماعة الاخوان المسلمين بموجب قانون الطوارئ المطبق فى مصر منذ العام 1982 وذلك خلال العام المنصرم فقط !

وأشار التقرير إلى أن معظم الإعتقالات تمت فى بداية العام ونهايته مترافقة مع الانتخابات المحلية ؛ والعدوان على قطاع غزة ؛ كما أنه رافق بروز الحركات الإحتجاجية الجماهيرية ، مستنكرًا إصرار وزارة الداخلية على عدم تنفيذ قرارات الإفراج الصادرة بحق المعتقلين .

كما ندد  التقرير بالانتهاكات التي شهدتها الانتخابات التكميلية لمجلسَي الشعب والشوري والانتخابات المحلية، مشيرًا إلى استبعاد الأجهزة الأمنية 10 آلاف من مرشحي الإخوان في انتخابات المحليات، على الرغم من حصول 3 آلاف منهم على أحكام قضائية بأحقيتهم في الترشح .

أيضاً رصد التقرير تراجع مصر في مؤشر الشفافية الدولية لمكافحة الفساد عام 2008م إلى المركز 115 بدلاً من 105 في عام 2007م ، وأدان عدم تنفيذ الحكومة قرار القضاء الإداري بوقف تصدير الغاز المصري إلى الكيان الصهيوني .

ورصد  وفاة 19حالة وفاة لمواطنين بشبهة التعذيب قيد الاحتجاز في مراكز وأقسام الشرطة، طالب وزارة الداخلية بتحسين الظروف المعيشية والصحية للسجناء والمحتجَزين والمعتقلين، بالإضافة إلى تفعيل الإشراف القضائي على السجون وأقسام الشرطة وكافة أماكن الاحتجاز والاعتقال ..

ويعتبر تقرير المجلس للعام الحالي مفاجئاً ، حيث أورد ما تعتبره المعارضة إنتهاكات لحقوق الإنسان فى مصر ، وهو ماتنفيه الحكومة وأنصارها دائماً ..