انتقدت عضوة في الكونجرس الأميركي، يوم الثلاثاء، دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الكونجرس، بحسب ما أوردت وكالة الأناضول.

وقالت رشيدة طليب في بيان لها: "نتنياهو مجرم حرب يرتكب إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني. ومن المخزي تمامًا أن يدعوه قادة من كلا الحزبين لإلقاء كلمة أمام الكونجرس. يجب القبض عليه وتقديمه إلى المحكمة الجنائية الدولية".

ووصل نتنياهو إلى واشنطن في وقت متأخر من يوم الاثنين لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة للكونجرس يوم الأربعاء.

وسيلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض الخميس، ومن المتوقع أن يلتقي الجمعة المرشح الرئاسي الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب في مقر إقامته في فلوريدا.

وقالت طليب، وهي نائبة فلسطينية أمريكية من ولاية ميشيجان، إن الولايات المتحدة قدمت أسلحة بقيمة أكثر من 141 مليار دولار لإسرائيل "لتمويل التطهير العرقي للفلسطينيين" منذ عام 1948، بما في ذلك 17.9 مليار دولار منذ أكتوبر.

وشددت على أن "نظام الفصل العنصري" قتل بالفعل أكثر من 39 ألف فلسطيني في قطاع غزة، وتابعت: "ومع ذلك، يواصل زملائي وإدارة بايدن الموافقة على المزيد من التمويل وإرسال المزيد من الأسلحة".

وأردفت: "لا يخطئن أحد: هذا الحدث هو احتفال بالتطهير العرقي للفلسطينيين.إنه يوم حزين لديمقراطيتنا عندما يبتسم زملائي لالتقاط صورة تذكارية مع رجل يرتكب جريمة إبادة جماعية".

وقالت عضوة الكونجرس الديموقراطية إنه من "النفاق" الادعاء بالقلق إزاء العدد الهائل من القتلى من المدنيين الأبرياء، ثم العودة والترحيب بالشخص المسؤول عن "جرائم الحرب هذه" في مبنى الكابيتول.

وتابعت: "صمتهم خيانة، وسيذكرهم التاريخ وفقا لذلك. يجب على حكومتنا أن تتوقف عن دعم وتمويل هذه الإبادة الجماعية الآن".

ومن المتوقع أن يتخطى بعض المشرعين، بما في ذلك السيناتور بيرني ساندرز، خطاب نتنياهو.

ويعتزم الآلاف الاحتجاج على زيارة نتنياهو هذا الأسبوع في مظاهرات تطالب بوقف إطلاق النار في غزة.

ttps://www.middleeastmonitor.com/20240723-netanyahu-should-be-arrested-us-congresswoman/