قالت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، إن المحكمة العسكرية بالإسكندرية حكمت بالسجن 8 سنوات على صف ضابط مفصول من القوات الجوية، يدعى حسن صبري، على خلفية مشاركته في تظاهرة عشوائية بمنطقة الدخيلة بالإسكندرية في مارس الماضي.

بيان الشبكة، قالت إن إجراءات المحاكمة تمت في جلستين فقط عقدتا في أسبوع واحد من مايو الماضي، وتم استدعاء صبري في اﻷولى من محبسه للعرض على المحكمة دون إخطار مسبق بموعد الجلسة، ودون تمكنه من إحضار محام، لتنعقد بعد ثلاثة أيام جلسته الثانية والأخيرة، دون أن يتمكن محاميه من مقابلته أو الحصول على أوراق القضية وأمر الإحالة، بحسب الشبكة.

البيان أضاف أن الجلسة الثانية انتهت بصدور الحكم، وتأييد قرار سابق بعد القبض على صبري، بإنهاء خدمته بالقوات الجوية، مشيرًا إلى ترحيله منذ أسبوع إلى سجن برج العرب بالإسكندرية.

كانت مسيرة محدودة انطلقت بالدخيلة، مارس الماضي، احتجاجًا على ارتفاع الأسعار وتدهور الأحوال المعيشية، فرقتها الشرطة بعد دقائق من انطلاقها، وألقت القبض على العشرات، قبل أن تفرج عنهم باستثناء سبعة، حسب تصريحات سابقة للمحامي محمد رمضان، فيما قالت «الشبكة المصرية» وقتها إنها وثقت تعرض صف ضابط بالقوات الجوية للضرب والسحل على يد ضابط شرطة بعد اعتراضه على إهانته للمتظاهرين.