أعلن التلفزيون الرسمي، اليوم الاثنين، السيطرة على حريق مديرية الأمن في محافظة الإسماعيلية، بعد تسببه في إصابة 38 شخصًا على الأقل، بينما وثقت مقاطع فيديو محاولة بعض رجال الأمن النجاة من الحريق.

وقالت قوات الحماية المدنية في الإسماعيلية، إنه تم السيطرة على حريق مبنى مديرية الأمن، بالتعاون مع سيارات الإطفاء بالقوات المسلحة وسيارات الإطفاء بهيئة قناة السويس.

ويعرض هذا الفيديو اللقطات الأولى لاندلاع حريق مبنى مديرية الأمن بالإسماعيلية (تابع من هنا).

https://twitter.com/AlArabiya_EGY/status/1708713462971486433

واندلع الحريق الذي لم يعرف مصدره على الفور في أحد أكبر المباني في محافظة الإسماعيلية الواقعة على قناة السويس ووُضعت كل المستشفيات في حال تأهب لاستقبال ضحايا محتملين، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر أمني. (تابع من هنا)

https://twitter.com/alhurranews/status/1708673994583384367

 

سقوط أجزاء من مبنى مديرية الأمن

ووصف موقع "أخبار اليوم" الرسمي، حريق مديرية أمن الإسماعيلية بالمروع. مؤكدا أن النيران التهمت معظم محتويات طوابق المبنى.

وأشار الموقع المصري إلى انهيار جزء من الواجهة الرئيسة لمبنى مديرية أمن الإسماعيلية (تابع من هنا).

https://twitter.com/Alhadath_Brk/status/1708691495958553054

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي حريقًا ضخمًا في المبنى بدا أنه دمر جزءًا كبيرًا منه.

إصابة 41 شخصًا

وأفادت وسائل الإعلام المحلية أن الحريق أدى إلى إصابة 41 شخصًا، تلقى 12 منهم إسعافات في المكان، بينما نُقل 26 إلى المجمع الطبي بالإسماعيلية غالبيتهم العظمى (24 شخصًا) كانوا يعانون من حالات "اختناق".

فيما أكدت مصادر طبية أن عدد المصابين في حريق مديرية أمن الإسماعيلية ارتفع إلى 100 شخص، وفقًا لـ"العربية"

 

الدفع بـ50 سيارة إسعاف

وأرسلت وزارة الصحة 50 سيارة إسعاف إلى مكان الحريق، بينما توجهت إلى الإسماعيلية طائرتان عسكريتان.

وتم إنقاذ عدد من المحتجزين داخل مديرية الأمن بسبب الحريق من الضباط والجنود، وفقًا لموقع "الحرة" عن شهود عيان.

وأظهرت صور نشرت على الإنترنت ألسنة لهب ضخمة تلتهم طبقات مبنى مديرية الأمن الذي تفحم تمامًا كما يبدو من الصورة المرفقة، بينما وثقت مقاطع فيديو محاولات بعض رجال الأمن الفرار من المبنى.

سقوط أحد الأشخاص

ولم يتم حتى الآن الإعلان عن عدد الضحايا المحتملين، لكن عادة ما يكون هناك عناصر من قوات الأمن في هذا المبنى في كل ساعات النهار والليل.

وأعلنت مديرية الصحة وهيئة الرعاية الصحية بمحافظة الإسماعيلية، ومستشفيات جامعة قناة السويس، حالة الطوارئ في جميع مستشفيات المحافظة، لاستقبال المصابين في حادث حريق مديرية أمن الإسماعيلية.

وعرضت وسائل الإعلام مقطعًا متداولاً وثقه شهود عيان قالوا إنه للحظة سقوط أحد الأشخاص من مقر الأمن بالإسماعيلية أثناء نشوب الحريق، وسُمع صوت أحد شهود العيان وهو يقول:"الواد (الولد) سقط من الأدوار العالية (العليا) هربًا من الحريق" (تابع من هنا)

https://twitter.com/alhurranews/status/1708705002510749846

 

تحقيقات موسعة

ومن جهتها، فتحت الأجهزة المصرية المعنية تحقيقات موسعة للوقوف على ملابسات الحادث. وحسب وسائل إعلام محلية، فقد تم تشكيل فريق أمني تحت إشراف وزير الداخلية المصري لمعرفة أسباب حريق الإسماعيلية.

وذكر التلفزيون، أنه تم السيطرة على الحريق في مقر مديرية أمن الإسماعيلية، مشيرًا إلى أن عمليات إطفاء حريق مديرية أمن الإسماعيلية تشارك فيها قوات من الجيش المصري وهيئة قناة السويس.

حرائق متعددة

بدوره، تفقد وزير الداخلية، محمود توفيق، موقع حادث حريق مديرية أمن الإسماعيلية، ووجه بتقديم كافة أوجه الرعاية للمصابين لحين اكتمال شفائهم، كما وجه بتشكيل لجنة من الاستشاريين للوقوف على أسباب الحريق، فضلاً عن مراجعة السلامة الإنشائية للمبنى لاستعادة كفاءته في أقرب وقت.

والحرائق التي غالبا ما تنجم من ماس كهربائي ليست نادرة الحدوث في مصر التي تقطنها 105 ملايين نسمة، وحيث تعاني البنى التحتية من ضعف الصيانة.

وفي أغسطس 2022، أدى حريق عرضي إلى مقتل 41 مصليًا داخل كنيسة في شارع بحي شعبي في القاهرة، ما أثار جدلاً حول البنية التحتية ومدى سرعة استجابة رجال الإطفاء.

وفي مارس 2021، قُتل ما لا يقل عن 20 شخصًا جراء حريق في مصنع للنسيج في الضواحي الشرقية للقاهرة.

وفي عام 2020، تسبب حريقان في مستشفيين إلى مقتل أربعة عشر شخصًا.