قال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إن الأجهزة المسؤولة عن الإعلام حذفت أخبارا من على مواقع محلية منها موقع "المصري اليوم" عنوانه (زامبيا تحتجز 6 مصريين وطائرة خاصة تحمل مخدرات وأسلحة وذهبا و5 مليون دولار قادمة من القاهرة)وقال الحقوقي والإعلامي هيثم أبوخليل: "خبر نزل على كل المواقع وفجاة جاء الأمر من السامسونج بحذف الخبر.. واضح أن المتورطين من الحيتان الكبيرة".

أما كريم محمد سعد فاعتبر أن الحذف له دلالة وكتب عبر Karim Mohamed Saad Abdeldayem  "خبر مهم وغريب المصرى اليوم حذفه بعدما كان حطه ... التحفظ فى مطار زامبيا على طيارة جاية من مصر كان عليها أكتر من ٥ مليون دولار كاش و١٢٧ كيلو دهب (قيمتهم أكتر من ٧ مليون دولار) والقبض على 10 أشخاص منهم 6 مصريين كانوا على الطيارة.. الخبر منقول بالصور من أكاونت زامبى .. واضح إن فى ناس قررت تنط من السفينة".
أما الخبير مصطفى همام فتساءل عبر Mostafa Ahmed Hamam II عن المسئول، مضيفا: ".. كيف خرجت هذه الطائرة من مطار القاهرة وعليها هذا المبلغ الضخم من الدولارات في بلد تعاني من نقص الدولارات وأيضا المخدرات"؟
وطالب بتحديد "المسئول في مطار القاهرة وهل سيتم محاسبته؟ .. طبعا طبعا طبعا ، في المشمش ياسي مشمش. . أضحك كرر لازم تبكي وتصرخ وانت بتفكر ".

وأعلنت السلطات في زامبيا ضبط طائرة خاصة تحمل 5.6 مليون دولار نقدا و602 قطعة ذهب تزن 127.2 كيلو جراما و5 مسدسات بها 126 طلقة.. واحتجزت السلطات منذ ذلك الحين 10 أشخاص، بينهم مواطن زامبي و6 مصريين وهولندي وإسباني ولاتفي، لإجراء مزيد من التحقيقات.
وقال المدير العام لهيئة مكافحة المخدرات في زامبيا، ناسون باندا، للصحفيين أمس الثلاثاء، إن الطائرة المستأجرة التي حلقت من القاهرة بمصر وعلى متنها "بضائع خطرة" هبطت في مطار كينيث كاوندا الدولي في العاصمة لوساكا في حوالي الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي يوم الاثنين.

وأوضح ناسون باندا: "بناء على هذه المعلومات قمنا مع ضباط من مختلف وكالات إنفاذ القانون بإجراء عملية أسفرت عن ضبط الطائرة الخاصة، وطائرة أخرى تابعة لشركة طيران محلية.
وأكد باندا أن الأموال وضعت في عهدة بنك زامبيا مع استمرار التحقيقات في الأمر.
الإعلامي والخبير زهدي الشامي Zohdy Alshamy تساءل أيضا عن الحكاية "ايه الحكاية ، وكيف خرجت كميات العملة والذهب هذه من مصر فى ظل أزمتنا الراهنة ؟ مطلوب الإفصاح عن الحقيقة.. في هذه القضية لن يجدي أسلوب الصمت المتبع فى كافة القضايا المهمة الأخيرة . (الخبر منشور فى كافة المواقع ومنها سكاى نيوز  الاماراتية والعربية السعودية  ) .".
وبحسب المواقع المحلية، (قبل الحذف) الطائرة تابعة لرجال أعمال مصريين وجنسيات أخرى، وهبطت في مطار زامبيا بحجة التزود بالوقود، والسلطات لاحظت أكياس تنزل من الطائرة ومع التفتيشت كانت الدولارات والذهب والسلاح.
أما الأكاديمي أحمد عبدالباسط Ahmed Abdel-Basit Mohamed  فتساءل "أمال فين البهوات بتوع المطارات اللي فالحين بس يتصوروا مع واحد جاي من الخليج وجايب معاه شقي عمره ولا ست غلبانة متبهدلة في الغربة مع زوجها وداخلة بقطعتين تلاتة ذهب وبيبقوا مصورينهم وطالعين بيهم السماء وحاجة في منتهي الاستفزاز".