شهدت محافظة الإسكندرية صباح اليوم الإثنين كارثة انهيار عقار سكني مكون من 13 طابق، في شارع خليل حمادة بمنطقة سيدي بشر في الإسكندرية، حيث انشطر إلى نصفين والذي من المحتمل وجود عدد كبير من السكان تحت أنقاض العقار المنهار حيث أسفر أيضا عن تحطم سيارات تصادف وقوفها أسفله، وجار البحث عن ضحايا أو مصابين كانوا موجودين في أحد المحلات التجارية أسفله بجانب ضحايا العقار الذي لا يعلم أحد هويتهم حيث أنهم من المصيفين خارج االإسكندرية.

 

وأصيب 4 أشخاص في حادث انهيار عقار الإسكندرية اليوم، وتقوم قوات الإنقاذ بالبحث تحت الأنقاض عن سكان العقار المنهار بمنطقة سيدي بشر.

 

وتم الدفع بـ 10 سيارات إسعاف، وعدد كبير من سيارات الحماية المدنية للمساعدة في إنقاذ سكان عقار إسكندرية المنهار.

 

 

وقال شهود عيان أن العقار المنهار قديم منذ السبعينات، وصادر له قرار إزالة للدور الأخير، والعقار معروض على لجنة المنشآت الآيلة للسقوط.

 

وقالت أميرة طهيو، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية إننا لسنا قادرين حتى الآن على تقدير عدد الأفراد والمواطنين، الذين كانوا متواجدين بالعقار وقت وقوع الحادث، لأنه ليس عقار سكني ثابت، لكنه عقار شقق تؤجر المصطافين، ولم يتعرف أحد على الأعداد المتواجدة بالعقار.

 

وأوضحت وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية أن أثناء التواجد في مكان الحدث والتعامل بالمعدات من أجل استخراج المصابين، حدث انفجار فجائي في العقار المنهار، وتمت السيطرة عليه فور حدوثه، ونتج عن هذا الإنفجار إصابة بسيطة إلى متوسطة من أحد الأطقم الطبية المشاركة في عمليات الإنقاذ، وتم تحويله إلى المستشفى.

 

 

وتؤكد الإحصاءات غير الرسمية  بوجود أكثر من سبعة ملايين عقار مخالف في مصر، من بينها ألفان و184 عقاراً مخالفاً في الأعوام الثمانية الأخيرة، كما أنّ ثمّة تقديرات تظهر أنّ عدد المباني الخطرة والقديمة الآيلة إلى السقوط يزيد عن ستّة آلاف و160 عقاراً مائلاً في الإسكندرية فقط.