اعتبر مراقبون أن تصريح السيسي الأربعاء 14 يونيو الجاري "الناس اللي موجودة في السجون ده إنقاذ وطني ومحدش هيحاسبني عليه غير ربنا"، هو تصريح للتاريخ لاسيما وأن السيسي نفسه نفى في السابق وجود معتقلين سياسيين في مصر في حين تقدر المنظمات الحقوقية عدد المعتقلين السياسيين في السجون المصرية منذ سنوات بعشرات الآلاف منذ انقلابه على الرئيس المنتخب محمد مرسي، بحسب ما كتبت المترجمة الصحفية ناديا أبو المجد.

أما الإعلامي حسام الغمري فاعتبر أن "هذا التصريح في تقديري رسالة إلى السياسيين المنضمين إلى #الحوار_الوطني وقد رأينا بالأمس أن السيدة / منى عبد الراضي قد علقت مشاركتها في الحوار الوطني بسبب مماطلة السلطة ورفضها احداث انفراجه حقيقية في هذا الملف !! ".

وفسر "الغمري" جملة أن من "يحاسبه ربنا" بقوله "الله يُحاسب يوم القيامة والشعب والتاريخ وضمير الأمة يحاسب !! .. الله يُحاسب يوم القيامة والشعب والتاريخ وضمير الأمة يحاسب على الأرض .. أكرر دعوتي للتغريد تضامنا مع المعتقلات كبداية لإطلاق سراح جميع المعتقلين".


أما المعتقلة السابقة الصحفية سلافة مجدي والتي تعيش حاليا في فرنسا فكتب عن سماعها أثناء سجنها أغلب خطابات السيسي وأضافت "احكي عن المشاعر المتضاربة في الاوقات دي، كنا بنضرب كف على كف، واوقات نقع من هيستيريا الضحك، على التصريحات وحالنا وشكلنا باللبس الابيض زي المجانين بالظبط..".

وأضافت "لدرجة في مرة كنا هنصدق ان السجن هو المكان الصح لأمثالي، من المخربين واصحاب الضغائن وكارهي التقدم!! اه والله..".
 

وأردفت "لكن بعد التصريحات دي بكون متأكدة اننا هنشوف ايام اسود من ضلمة الزنزانة، التصريحات دي كأنها ضوء اخضر للتنكيل بنا جوة السجون وبأهالينا.. من منطلق إعادة تأهيلنا وتربيتنا، وعشان ربنا اوحى لهم بكده!!".
 

وأضافت "لكن في اخر المطاف، الغضب والقهر بيسيطروا على الكل.. باب زنزانة مقفول 23 ساعة، وساعة واحدة تريض اذا حصلت يعني..صوت النبطشية بتزعق يلا ناموا وما اسمعش نفس..ونصحى الفجر على تكسير باب الزنزانة والامن بيهجم على ستات وبنات عشان النهاردة تجريدة من كل ما نملك من حطام الزيارة الاسرية الشهرية..علشان تصريحات راس الدولة وحكومته ان السجن هو المكان الصحيح للي زينا.. صحفيين/مدافعات/امهات/محاميات وغيرهم!".

وفي رسالة للسيسي سخرت مجددا وكتبت بختام رسالتها على "تويتر"، "فـ شكرًا لإنقاذك الوطن من حسيبة محسوب المسجونة 4 سنين احتياطي وبتصارع الموت ونزيف مستمر.. شكرًا لإنقاذك الوطن من استاذة هدى عبد المنعم المحامية ومنع بناتها من زيارتها..شكرًا لإنقاذك الوطن من عائشة الشاطر وهي بتصارع السرطان في سجونك عشان انت مختلف مع ابوها..شكرًا لإنقاذك الوطن من اللي زي ونفيهم برة وطنهم بعيد عن اهاليهم وبيوتهم..".

وعبر فيسبوك وصفه حساب المسلم عبد ألله بأنه "كذاب اشر العلماء علماء المسلمين داخل سجونك وسجون الطغاة امثالك في العالم كله استضعاف المسلمين".

وساخرا كتب مصطفى Moustafa Zalloum ، "

‏- من بخارج السجون حوار وطني

- من بداخل السجون إنقاذ وطني

- أفعال الجيش فساد وطني

- أفعال الاعلام تعريص وطني

- أفعال الشرطة اغتيال وطني

- أفعال القضاء انتقام وطني

- أفعال الشعب انتحار وطني

وعن جملة (إنقاذ وطني) كتبت منى Mona Elsayed متعجبة "إنقاذ وطن !!!! .. سجن الصحفيين انقاذ وطن ..سجن المحامين المدافعين عن المساجين انقاذ وطن .سجن حسيبة محسوب المسجونة 4 سنين احتياطي وبتصارع الموت ونزيف مستمر.. انقاذ وطن .. ‏سجن الاستاذة هدى عبد المنعم المحامية ومنع بناتها من زيارتها ..سجن عائشة الشاطر وهي بتصارع السرطان في سجونك عشان انت مختلف مع ابوها..انقاذ وطن .. آلاف مؤلفة في السجون  احتياطي وتدوير قضايا .. ولا حسيب .
 

واعتبر محمد Mohamed W Soliman أن السيسي بقمة الفجور "‏"إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا". قمة الفُجر إن حيوات آلاف الأسر والعائلات وأعمار بتضيع في السجون يتم الحديث عنها بخفة ورعونة بالشكل ده!".