اعتبرت منصة الكترونية أن مزاعم علاء نجل المخلوع حسني مبارك بشأن الشهيد سليمان خاطر باطلة، وأن الشهيد سليمان محمد عبدالحميد والذي قتل 7 صهاينة في 1985، بعدما أهانوا العلم المصري لم يقتل ضابط مصريا في رأس برجه أو (برقة)، بحسب ما أدعى "علاء".


وذلك في معرض الإشارة إلى سليمان خاطر من جديد، عقب استشهاد المجند المصري محمد صلاح، في اشتباك مع قوات التأمين "الإسرائيلية" على الحدود في سيناء، بعدما قتل 3 منهم وأصاب اثنين، فجر السبت الماضي.



واستقصت منصة "صحيح مصر" تصريح علاء مبارك، عبر "تويتر" وقالت إنه غير دقيق، وأن نيابة السويس العسكرية، لم تُدرج في أمر إحالة المجند سليمان خاطر، بأنه قتل أو أصاب أي مصريين سواء ضابط أو أي مجند من زملائه، وكل المتهم بقتلهم إسرائيليين.


وأضاف أنه "جاء أسماء القتلى الإسرائيليين في أمر الإحالة، كالتالي: حامان شيلح، ايلانا شيلح، صليل شيلح، أنيتا جريفل، دينا باري، أوبري توريل، أمير بوم، فيما جاء أسماء المصابين: أيهود بوم، وموشي بوم، وطالي جريفل، وآمنون باري، ونعمة كورون".
 


وعن إشارة النيابة العسكرية في أمر الإحالة، إلى أن جميع القتلى "إسرائيليين" الجنسية، وأيضا أشارت إلى أن جميع المصابين
"إسرائيليين" الجنسية، واتهمت المجند سليمان محمد عبد الحميد خاطر بقتلهم عمدًا، خلال تواجده في نقطة 46 أمن مركزي، برأس برجه، في مدينة نويبع بجنوب سيناء.

 


وقالت إن النيابة العسكرية أشار إلى أن الواقعة حدثت في 5 أكتوبر 1985، خلال فترة حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، والد علاء، والذي أصدر قرارًا بموجب قانون الطوارئ بإحالة المجند المصري إلى المحاكمة العسكرية، رغم أن خدمته كانت في سلاح شرطي.
 


ولفتت إلى قضاء المحكمة العسكرية بالحكم على سليمان خاطر بالأشغال الشاقة المؤبدة لمدة 25 عامًا، فى 28 ديسمبر عام 1985.


 

وأكدت أنه في 7 يناير 1986، أعلنت وزارة الدفاع خبر انتحاره في ظروف غامضة، وصدر تقرير نفسي يصفه بالـ"مختل نوعًا ما"، وهي الرواية التي شكك فيها أخيه، والذي قال وقتها إنه ربى أخيه جيدًا ويعرف مدى تدينه، ونفى أن يكون قد شنق نفسه، متهمًا السلطات المصرية بقتله في السجن.

 

وكان مصدر التصريح:

https://bit.ly/43rI5a4

 


المصادر:

1- تحقيقات نيابة السويس العسكرية (الصورة المرفقة)

 

2- إحالة سليمان خاطر إلى المحاكمة العسكرية

https://bit.ly/42qaNqA

 

 

3- بيان المتحدث العسكري للقوات المسلحة بشأن واقعة المجند محمد صلاح

https://bit.ly/45S6EPa

 

 

بيان الجيش الإسرائيلي عن واقعة المجند المصري

https://bit.ly/3MTIgnw


امتعاض على التواصل
وعلق ناشطون على التواصل بغضب على تصريح علاء مبارك وقال أحمد (@aahmed12121212): "هم من ابناء البسطاء وليسوا مشاهير او لهم نفوذ او مناصب مهمه .. بل فقط هم من صائدى الاروح والتلاعب بالدفاعات والقوات الاسرائبليه.. بل صاروا الهدافين التاريخين للشعب المصرى ضد اسرائيل..

1985 - سليمان خاطر - رأس برقة

1990 - ايمن حسن - رأس النقب 

2023 -  محمد صلاح إبراهيم - معبر العوجة

وأضافت نيڤين (@NeveinF)، "علاء من غير مناسبة إتهم سليمان خاطر إنه قتل ظابط مصرى ولما صحيح مصر كذبته قاللهم طيب قولوا إنه قتل أطفال وستات".

وعلقت قائلة "ماهو ماحدش قال إنه اشتبك مع قوات نظامية وعارفين إنه قتل سياح وعارفين إنه فعل غير أخلاقى بالمناسبة بس إدعاءك إنه قتل ظابط مصرى فعل غير أخلاقى".

وكتب جمال موسى  (@DrMousa919)، "طيب ياعلاء فاكر أبوك قال ايه عن سليمان خاطر؟ ؟.. قال أنا في غاية الخجل أن أحد جنودي قتل سبعة من "الإسرائيليين" .. وبعدين قتل سليمان في السجن ... وقالوا  إنتحر ".

وأضاف "ياعلاء  إنت والسيسي من نفس الطينة .. وعلي رأي المثل .. بهيمة مولفة ولا بهيمة غريبة؟ .. أهو كلهم ولاد زريبة".

 

ودون نسر الصعيد (@gSx9uO7RNLdiE4U) قائلا "يا برنس:: متزعلش مني:: كان يجب عليك الصمت و عدم الانزلاق إلى هذآ الموضوع مهما استفزك البعض *** الشعب المصري كله يحتسب سليمان خاطر شهيد عند الله سبحانه و تعالى وكذلك الشهيد البطل الجندى محمد صلاح.....".
 

وسبق وأصدر الجيش المصري بيانًا رسميًا، أعلن فيه أن المجند المصري تجاوز الحدود بين مصر والأراضي المحتلة واشتبك مع قوات التأمين الإسرائيلية، أثناء مطاردة أحد مهربي المخدرات في حين أعلن المتحدث باسم جيش الإحتلال، أن المجند المصري قتل ثلاثة جنود "إسرائيليين"، وأصاب اثنين، قبل أن تستطيع القوات قتله.