تصدر هاشتاج "نقابة المهندسين"، قائمة الأكثر تداولا في مصر، عبر موقع "تويتر"، والذي شهد تعليقات للتنديد بما شهدته الجمعية العمومية للمهندسين المعقدة لانتخاب نقيب المهندسين بعد طرح أعضاء مجلس النقابة والجمعية العمومية الثقة بالنقيب الحالي طارق النبراوي والذي جدد المهندسون الثقة به.

ونشرت عضوة برلمان السيسي عضو الجمعية العمومية لنقابة المهندسين مها عبدالناصر، فيديو يتضمن واقعة التعدي على أعضاء الجمعية العمومية خلال الانتخابات على منصب النقيب والتي فاز بها المرشح المستقل المهندس طارق النبراوي.

وقالت في فيديو منشور إن بلطجيه حزب مستقبل وطن حزب الدولة في الجمعيه العمومية لنقابة المهندسين لدعم وكيل النقابة والمدعوم من الدوله لسحب الثقه من النقيب الحالي (النبراوي) واصفة ما حدث بأنه ".. فجر والله محصلش ولا اعتي عصور الحزب الوطني".
أما عضو الجمعية العمومية مصطفى شيمي فقال "ماحدث في انتخابات نقابة المهندسين اليوم رسالة لكل المصريين وتحديدا من هم في الحوار الوطني هذه رسالة تفيد أن الديموقراطية لن تعرف طريقها لمصر طالما أن نظام السيسي موجود في السلطة .. لا تحدثني عن انتخابات 2024 .. مصر يحكمها عصابة حزب مستقبل وطن ".

 

وعلق الحقوقي هيثم أبو خليل (@haythamabokhal1) قائلا: "حضرتك دي جريمة مكتملة الأركان وليها ناس بتخطط".

وأضاف جساب جيفارا (@givara171972001)، "السيسي مش قادر يمسك أعصابه .. والدليل ما حدث اليوم في #نقابة_المهندسين !! .. عشان لما بنقول لكم مرعووووب تبقوا تصدقوا.. مش قادر يستحمل إن نقابة مثل #نقابة_المهندسين تقرر لنفسها وتتمسك بنقيبها.. فأرسل لهم تنظيم البلطجية الذين انتظموا في حزب سياسي أطلقوا عليه (مستقبل وطن)..وقد فعلها…".
 

الصحفي أحمد حسن الشرقاوي اعتبرها "مجزرة #نقابة_المهندسين الليلة، و لا تخدعوا أنفسكم أنها بالفعل مجزرة هدفها إرهاب الشعب بأكمله و ليس المهندسين".

وأضاف عبر (@sharkawiahmed) أنه تؤكد عدة أمور:

١النظام يحتقر الشعب و أبسط حقوقه فى أى مستوى من مستويات الديمقراطية

٢النظام يعلم تماما أنه مرفوض من الأغلبية

٣النظام يخاف فئه المتعلمون.

٤ يحفر قبر بنفسه

وكتب الصحفي عمرو خليفة (@Cairo67Unedited) ، "هكذا تدار تكية عصابة الاحتلال فى مصر ببلطجية أمن الدولة. والأجهزة الأمنية لا تعرف سوى البلطجة لفرض السيطرة على مؤسسات الدولة #عتريس_وعصابته #لا_بديل_عن_المقاومة #نقابة_المهندسين".

كما استنكر آخرون الاعتداء على المهندسين، لافتين إلى أن ما حدث يدحض رواية الحوار الوطني، الذي تروج له السلطات.


ودعا آخرون الداعين إلى إسقاط النبراوي للاستقالة، بعد فشل مساعيهم في إسقاط عضوية النقيب.


وقال محمد راغب (@mrjlhf): "البلطجية اللي اقتحموا #نقابة_المهندسين في #مصر فكروني بالبلطجية اللي كانوا بينزلوا من عربيات الأمن المركزي في انتخابات مجلس الشعب في 2005.. و الاعتداء على الصحفيات على سلالم نقابة الصحفيين وعلى المتظاهرين أيام #مبارك.. ذكرياتٌ مؤلمة ومؤسفة #مستقبل_وطن #الجمهورية_الجديدة".
 

ولفتت الصحفية ناديا ابو المجد من أن ما حدث في نقابة المهندسين "ممكن تؤدى لشطب مصر من جميع المنظمات الدولية والإقليمية أو على الأقل تعليق عضويتها".
 


وشهدت الجمعية العمومية الطارئة لنقابة المهندسين في مصر، الثلاثاء، حالة من الفوضى، بعدما اقتحم مجهولون (ينتمون للجهة الخاسرة نائب النقيب عضو مستقبل وطن) مقر انعقادها، وقاموا بكسر الصناديق التي صوتت فيها الجمعية العمومية، وتمزيق الأوراق ونثرها بمقر الانعقاد.

وسجل أعضاء الجمعية العمومية للمهنسدين بلاغات باعتداء وإصابات وقعت لهم ما دفع اللجنة المشرفة على الجمعية العمومية للانسحاب، قبل إعلان النتيجة النهائية رسميا.


النقيب يتهم
وعبر صفحة على فيسبوك اتهم طارق النبراوي نقيب المهندسين، من وصفهم بـ"بلطجية تابعين للحزب" باقتحام مقر انعقاد الجمعية العمومية لإفساد النتيجة.

واتهم النبراوي (مستقبل وطن)، بأنه حشد جموع المهندسين من أجل الإطاحة به، بينما لم يعلق الحزب على هذا الاتهام.


وقال: "لقد هالتني حالة الاستنفار الهائلة لحزب الأغلبية في البرلمان (مستقبل وطن)، الذي استدعى أعضاءه ولجانه وقواعده من التخصصات كافة لشن حملة ضدي في الأيام الأخيرة، مستعيناً بأجهزة في الدولة وبعض الوزارات، لمحاولة توجيه إرادة المهندسين بأسلوب الضغط والترهيب والترغيب. والجميع يشهد على هذه الإجراءات، وهذا الاستنفار في محافظات الجمهورية كافة".

 

وخاطب أعضاء الجمعية العمومية من المهندسين، بالقول: "لقد جئت بإرادتكم، وبقائي وخروجي مرهون أيضاً بإرادتكم. وأؤكد لكم، وأعدكم، بأنه إذا سُحبت الثقة مني، فإنني سأكون موجوداً في مكاني الطبيعي عضواً في الجمعية العمومية للمهندسين، رافعاً شعار استقلال النقابة".


ولاحقا، جددت نقابة المهندسين الثقة في النبراوي نقيبا، وذلك رفضا لسحب الثقة منه، ضمن الجمعية العمومية غير العادية، حيث رفض حوالي 85% من الحضور سحب الثقة من النبراوي، وأكدت الجمعية أن أصوات الأعضاء الذين حضروا العمومية بلغ 24968، منهم 23651 صوت صحيح، وبلغ عدد المؤيدين لسحب الثقة 9213، ورفض الدعوة 14438.

 

وجاء التصويت من نحو 24 ألف مهندس بعد تقدّم 1960 من أعضاء نقابة المهندسين بطلب إلى مجلس النقابة لسحب الثقة من النقيب.

 

وكانت تقارير إعلامية ذكرت أن تعليمات صارمة صدرت من جهاز "الأمن الوطني" للوزارات التي يوجد فيها مهندسون، بضرورة حضور الجمعية العمومية للنقابة، مع التشديد على منع الإجازات وتوفير وسائل نقل جماعية لمهندسي المحافظات إلى العاصمة القاهرة، لإسقاط النبراوي.

 

وفاز النبراوي بمقعد نقيب المهندسين في مارس 2022، بعدما أطاح مرشح الحكومة وقتها على المقعد هاني ضاحي، وهو وزير النقل السابق، وقيادي بحزب "مستقبل وطن" التابع للأجهزة الأمنية.