سادت حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية بعد إعلان شركة "إمباير سينما" في المملكة العربية السعودية أنها تفتح فرعين لها قريباً؛ الاول في المدينة المنورة، والثاني في (العثيم مول) بلربوة بالرياض.

وأعلنت الشركة أن فرعها بالمدينة هو أول مشغل سينما بمنطقة المدينة المنورة كلها باستثناء السينما المؤقتة في منطقة "العلا"

وافتتحت "امباير سينما" فروعا في السعودية في (أبها وجازان وعرعر وحائل والخبر وجدة والرياض)، وتوجد في السعودية شركة أخرى للسينمات وهي (amc) وأفرعهم في الحفر والدوادمي والمجمعة ويعتزمون افتتاح فرع بالباحة.

 

دور سينما جديدة

ويبدو أنها ليست دار سينما واحدةو ولكنها "دور" حيث أعلنت منصة (@soonmadinah) أن "جولدز جيم | GOLDS GYM" أول نادي عالمي بالمدينة المنورة يضم علاوة غلى الاجهزة الرياضية وأخصائية التغذية واجهزة اللياقة "كارديو سينما لأول مرة"!

الصحفي السعودي تركي الشلهوب قال عبر (@TurkiShalhoub): "ابن سلمان سيفتتح دورًا للسينما في مدينة رسول الله ﷺ قريبًا.. لم يبقَ محذور إلا وارتكبه، ولم تبقَ حرمة إلا وانتهكها، ولم يبقَ خط أحمر إلا وتجاوزه.. أيُريد تحدي الله سبحانه؟ خاب وخسر.".

ومقابل تغريدة تركي الشلهوب أبدى بعض السعوديين ارتياحا للقرار وآخرون أعتبروا أنه القرار الملاذ "أخيرا سينما في المدينة!!" ومنهم حساب (@Htnmd42) الذي كتب عدة تغريدات تؤيد القرار وكتب ساخرا "اغلب بيوت المدينة فيها تلفزيون حلال.. لكن سينما لاااا حراااام لا يجوز".

وعلى غرارها كتب (@MalabariSiraj)، "عقبال مكة"!


غير أن هذا الترحيب وجد من عامة السعوديين ردودا منها ما كتبه المهندس أحمد (@Ahmad80_80)، "الحين المملكة شبه قارة.. ما لقو غير المدينة او مكة يسوون فيها سينما.. ارض رسول الله طاهرة و يجب ان تبقى طاهرة..".

وتعجبت (@_Ariana333)، وقالت: "المدينه فيها كل شي ماعدا السينما و الحين صارت السينما هي التطور ؟؟؟؟؟ + احنا عندنا الحرم افضل من مية سينما".

ومن تعجب آخر لحساب (@eh11d)، فكتب "حتى بالمدينة حطو".

ورأى حساب (@BramaHamed) أن "ههههه  سبحان •اللّـہ̣̥  احفاد ابن سلول  شغالين علي قدم وساق  وما حياة الدنيا الا لعب ولهو وعند •اللّـہ̣̥ لنا لقاء".

 

وللمكايدة كتب زميل "هاتان" السعودي بندر الحربي (@iBandarSa_)، "ياسلاااااام وأخيراً تحقق الحلم الآن أقدر أخذ العائلة ونشوف أفلام سعودية أو أفلام عائلية بدال ما أوديهم للمطاعم ههه ، واللي فرحني أكثر اخواننا المسلمين اصحاب الآي كيو المنخفض وهم يصايحون ، اذا افتتح بروح فيسبوك أتغذى على بؤسهم لإشعر بسعادة ".!

غير أن مكايدته لم تفلح مع عمر (@OmarAlsaiyd) الذي كتب للمدافعين ".. ترا الموسيقى والمعازف حرام فما بالك فلم مليئ بالاوستات والمعزوفات فيها،مابالك بالبنات اللي بيظهرن في الفلم طوال العرض سافرات متبرجات مو من محارم احد من المشاهدين والاختلاط اللي بيصير لان مستحيل سينما للرجال فقط او اي يكن.. ذي المدينه ماخلوها بحالها الى وين بتوصلو؟".

وتوقع حساب فهد (@fahd_blooamerr) أن القادم مع "ولي العهد" "يحتاجلكم مسرح للمثليين قريبا سيفتح".


وتساءل رمزي (@Just99118944)، "إلى اين يا بلاد الحرمين. الى اين"؟.


وقال حساب (@DialloE36996357): "لا حول ولا قوة الا بالله .. اللهم اهد ولاة أمرنا .. وهدهم سبل السلام ..يا رب العالمين".


خطايا ولي العهد

وقبل أسابيع كشف يهود أن ولي العهد محمد بن سلمان سمح لهم بزراعة النحيل في المدينة المنورة، وقال رئيس مركز السفاردي اليهودي في لندن، Rick Sopher: كانت لحظة خيالية كوني أول يهودي يزرع النخيل في المدينة المنورة بعد 1400 عام من إجلاء محمد لنا.

ونشر الناشط فهد الغفيلي @fahadresearch19 كيف كسر ولي العهد المحظورات وانتهك المحرّمات ونشر في ذلك 13 تغريدة ومنها؛ الحملة التغريبية التي طالت قذارتها معظم مدن المملكة بإقامة الحفلات الهابطة وإشاعة الاختلاط والتحرّش ونشر العادات والتقاليد الغريبة عن مجتمعنا.

وأن "ابن سلمان" خصّ إحدى المدن بمشروعه الإفسادي، فرصد لها الميزانيات وترأس بنفسه متابعة الأمر!

وأضاف أنه على بعد مئات الكيلومترات فقط من المدينة المنورة، تقع مدينة حذّر رسول الله ﷺ من زيارتها بسبب العذاب الذي وقع على أهلها فقال: "لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم؛ لا يُصيبكم ما أصابهم“

وأردف "ولسنوات قليلة كانت سياسة الدولة تحذّر من اتخاذ المدينة مقصدًا للسياح، بما في ذلك تحريم زيارتها أو الأكل والشرب فيها، فيما أباح بعضهم السياحة للعظة والاعتبار. ومع مجيء ابن سلمان أنشأ الهيئة الملكية لمحافظة العلا في يوليو 2017 وترأس مجلسها بهدف النهوض بها!".

وعن نواحي "النهوض" أشار إلى أن فعاليات العلا بدأ تقويمها بعد أشهر فقط من تولّي ابن سلمان رئاسة لجنة تطويرها، بإقامة حفلات موسيقية في المنطقة ضمن مهرجان "شتاء طنطورة" الذي أقيم في عامي 2018 و 2019، وأن فقرات 2020 كانت أشد جرأة ووضوحًا بعد السماح لمجلة "فوغ" العالمية بتصوير لقطات عرض أزياء بملابس شبه عارية!

ولفت إلى أن لقطات عارضات أزياء كانت مخزية وفاضحة جدًا ولكنها لم تكن الوحيدة، إذ توالت بعضها تسريبات الصور العارية في منتجعات العلا في استهتار واضح لهوية المملكة من جهة وخصوصية المكان من جهة أخرى لكونها موطن عذاب سابق يستدعي العظة لا الغفلة، فضلًا عن تبعية المكان للمدينة المنورة.

وأبان أن ابن سلمان سمح بهذا الانفتاح في العلا في محاولة لجعلها واحدة من مدن السياحة الكبرى في العالم... وبدل أن يستقطب السياح الأجانب بتراثنا العربي، فقد البوصلة كليًا ولهث وراء قذارات الغرب يجلبها لبلادنا.

وعن الاهتمام الكبير بالعلا كمركز سياحي شهد ترحيبًا غربيًا أشار إل أن العلا فيها معايير غربية واضحة وفي 2021 فقط، زار السفير الفرنسي في المملكة العلا 3 مرات ووصفها بأنها: "ستصبح إحدى أهم الوجهات السياحية العالمية"!

وعن مشاريع السينما، قال الغفيلي إن مشاريع ابن سلمان تضمّنت تحويل العلا لمركز عالمي لصناعة الأفلام بإنشاء مجمع سينمائي على مساحة 30 ألف متر مربع وإطلالة 12 كم مربع بملايين الدولارات واستقطاب كبرى شركات هوليود للتصوير فيها في محاولة منه لجعل المدينة "هوليود الشرق الأوسط"!


استضافة الشواذ

وأضاف أن "ابن سلمان استضاف الشواذ في العلا فحضرت فرقة Now United التي تدعم الشذوذ في 2022، كما شهد مهرجان FAME الفني في فبراير الماضي معرضاً لإعمال الفنان الشاذ Andy Warhol برعاية مدير متحفه الشاذ أيضاً Patrick Alfred الذي قال: "لم أُخف ميولي الجنسية حتى وأنا في المملكة"!

وأوضح أنه في العلا تحديدًا كسر ابن سلمان الأعراف العربية والإسلامية بنفسه، فظهر مقطع فيديو له وهو يصافح النساء في أحد مطاعم العلا، ليبعث رسالة أن هذه المدينة ستكون كاسرة لأعراف المملكة وتقاليدها وستفتح بابًا واسعًا لأعراف وعادات جديدة.

وأضاف أنه على الجانب العقدي والفكري أنفق ابن سلمان المليارات لإحياء تراث العلا والذي يعود لحقب وثنية سابقة، مما أثار استغراب مجلة Economist التي قالت بأنه وبشكل مفاجئ أصبح التاريخ الوثني غير منبوذ في المملكة! وأقام نظام ابن سلمان تمثالًا أشبه بالصنم لامرأة تتأمل في صحراء العلا.

وأكد أنه فضلًا عن كل خطط الإفساد الممنهجة هذه التي اتبعتها الحكومة، فإن عددًا من الأراضي التي أُقيمت عليها المشاريع السياحية تم الاستيلاء عليها من المواطنين بعد تهجيرهم منها، كما أكّدت ذلك صحيفة لوموند الفرنسية.

وتساءل "فهد" في ختام تغريداته "فهل تكون المدينة التي أهلك الله فيها ثمود لطغيانهم، هي نفس المكان التي سيُهلك الله فيها ابن سلمان لطغيانه وفجوره؟!".


ولكن الشيخ والداعية السعودي عماد المبيّض (هارب من النظام ويعيش حاليا في لندن) نشر تغريدة قال فيها "بلادنا أحوج ما تكون إلى علماء يفيضون غيرة على دينهم ورحمة بمجتمعاتهم، يوضحون للناس طريق الحق، ويميِّزون لهم بين الهدى والضلال والخير والشر، وهؤلاء هم ورثة الأنبياء حقاً".