مع قرب انتهاء فرز الأصوات.. بدا اللجء لجولة إعادة هو الأقرب بعد أن انخفضت نسبة الرئيس رجب طيب أردوغان عن الخمسين في المئة عقب فرز أكثر من 95% من الأصوات، ولم يتبق سوى ثلثي أصوات الخارج وباقي أصوات أنقرة وإسطنبول.

ووصلت النتيجة حتى الآن بعد فرز 96% من الأصوات حصول أردوغان على 49.67 % مقابل 44.59% لكليتشدار أوغلو.

وتحدثت وسائل إعلام تركية عن أنّ نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية بلغت 88.89%.

وإثر إغلاق مكاتب الاقتراع، بدأت عملية فرز الأصوات، ودعي 64 مليون ناخب لاختيار رئيس جديد وأعضاء للبرلمان في بلد يبلغ عدد سكانه 85 مليون نسمة ويشهد تقليدياً إقبالاً على التصويت يتجاوز 80%.

وقال لمتحدث باسم حزب العدالة والتنمية عمر تشليك: "لا نفهم سبب تسرّع وهرع الناطق باسم حزب الشعب الجمهوري ورئيسا بلدية أنقرة وإسطنبول لاتهام وكالة الأناضول بالتضليل".

وأكد تشيليك أن حزبنا (العدالة والتنمية) معروف عنه احترام نتائج الانتخابات مهما كانت، فيما أنتم (حزب الشعب الجمهوري) معروفون بالانقلاب على النتائج ورفضها عندما لا تناسبكم

وقال أكرم إمام أوغلو رئيس بلدية إسطنبول: "أطالب المواطنين بألا يلتفتوا للنتائج التي تصدرها وكالة أنباء الأناضول"!

وزعم أن "نسبة الأصوات التي حصل عليها #أردوغان متدنية حتى الآن وفقا لإحصاءاتنا ..  سنتابع النتائج لحظة بلحظة وسنقدم لكم معلومات مفصلة".

من جانبه، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنّ "عملية التصويت تمت بما يليق بديمقراطية تركيا"، مؤكداً أن "الوقت الآن للتمسك بنتائج صناديق الاقتراع، وحتى إعلان النتائج النهائية سنستمر في حماية إرادة الأمة".

أما رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كيليجدار أوغلو، فغرّد، قائلاً: "أريد أن أخاطب أبطالنا في الديمقراطية، لا تغادروا صناديق الاقتراع أبداً، مهما حدث".

وأضاف كيليجدار أوغلو أنّ "المظهر الكامل والصحيح لإرادة الشعب يعتمد على تصميمك. سترى، سيكون الأمر يستحق التعب".

وبدأ الناخبون في تركيا، في وقت سابق في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

واقترع المرشح الرئاسي لتحالف الجمهور الحاكم إردوغان، في مركز انتخابي في منطقة أوسكودار في إسطنبول، وكذلك فعلت أيضاً زعيمة حزب الجيد المعارض ميرال أكشنار.

كما أدلى المرشح الرئاسي عن تحالف الشعب، كاليجدار أوغلو، بصوته في العاصمة التركية أنقرة، وكذلك المرشح الرئاسي عن تحالف الأجداد، سنان اوغان، ورئيس حزب الحركة القومية، دولت بهتشلي، اللذان اقترعا في أنقرة.

وذكرت وكالة الأناضول التركية، أنه تم بدء فرز نتائج الانتخابات. وأدلى الناخبون الأتراك، بأصواتهم منذ الساعة الثامنة، من صباح الأحد، عبر 191 ألفاً و884 صندوق اقتراع في 973 قضاء، بعموم البلاد.

من جهتها، قالت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا إنّ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لم تشهد تسجيل أي خروقات.