تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر هاشتاج (حسام موافي) وهو طبيب الباطنة الشهير بمستشفيات جامعة القاهرة، بعدما ظهر أخيرا في حفل لمنظمة الأمم المتحدة للفن إلى جوار الممثلة (سمية الخشاب) والتي كرمها الجيش قبل أشهر في حفل عيد الأم الأخير.

 

وكان سبب الجدل هو ظهور "د.موافي" والمحسوب على مقدمي البرامج "الدينية" أو من يروج لهم على هذا الأساس في إطار يخالف دعوته لالتزام الحجاب الأفضل صحيا للمرأة فكان في رأي مخالفيه أنه يعبر عن حالة الوضع السياسي المتأزم حاليا الذي غاب فيه أنصار الحل الإسلامي للمشاكل الاجتماعية خلف الأسوار وظهر من خلال الأجهزة آخرين يعتمدون نسخة مقلدة ولكنها صناعة تايوانية كما يسخر البعض!

 

ولعل الانتقادات هي التي دعت حسام موافي إلى اعتذاره عن تسليمه الدكتوراه الفخرية لـ "سمية الخشاب" قائلا: "أقسم بالله لا أعلم شكلها.. ولا إن التكريم كان من كيان وهمي".

 

وأضاف "ورب الكعبة ما أعرفها ولا أعرف شكلها، أنا واحد من الناس اللي راحت تتكرم وهي جات سلمت عليا لا أكتر ولا أقل".

 

ورد على واقعة تكريمه بأنها خدعه من جمعية مزيفة بعد بيان للأمم المتحدة يتبرأ من تبعيتها له!

 

 

وقال أشرف مقلد @ashrafomar78: "الاستاذ الدكتور الدرويش العظيم حسام موافي بيدي الدكتورة سمية الخشاب الدكتوراه الفخرية عن مجمل لا مؤاخذه أعمالها.. سبحان الله.. مستحيل تلاقي درويش عنده دين بجد .. وبالمناسبة الصور فيها دكتور جودة عواد واحد من اكبر الدجالين والنصابين والمشعوذين في العالم">

 

وسبق لحسام موافي الترشح بين 5 آخرين لمنصب نقيب الأطباء في 2011، ويقدم برنامج على قناة "القاهرة والناس" يجمع فيه بين الطب والنصائح التي تجمع بين خلفيات "علمية" أحيانا ورؤى "دينية" ولا يتخصص بمجال محدد (الباطني العام) أو (طب الطوارئ) بحكم تخصصه ولكنه أحيانا ينصح في الطب النفسي وأمراض القلب أو أمراض الصدر والتدخين!!

 

ومن آخر ما أعلنت عنه القناة التي يظهر من خلالها حلقة بعنوان عريض "إيه اللي بيموت الأول المخ ولا القلب؟ وامتى الطب يقول إن الانسان ده مات؟ وإيه الفرق بين الموت والوفاة .. فيديو مهم وممتع جدا بين الدين والطب مع د.حسام موافي ود. أشرف الفيل، والأخير أحد معممي الأزهر"!

 

ولكن العضو السابق بمجلس نقابة أطباء القاهرة د.محمد فتوح عوض Mohamed Fatouh Awad قال إن ".. واضح إن نفس الدكتور ده لسه من عرايس الماريونيت بتاعة أمن الدوله او الأمن الوطني او المخابرات الحربيه أو أي قناع من أقنعة العسكر وبيلاعبوه وبيلعبوا بيه زي ماهما عايزين ... مره ينجموه عالسوشيال ميديا ... مره يعملوله برنامج في التلفزيون ... أحاديث صحفيه ومقابلات في قنوات فضائيه مافيش مانع ".

 

ورأى أن ما وصفه بعرايس ماريونيت ".. يحركهم النظام عن طريق أدواته اللي منها المنظمه الوهميه اللي إسمها الأمم المتحده للفنون اللي زي ماباين في صورة تحقيق المصري اليوم اللي تحت إنها منظمه وهميه بتستغل الفنانين والمشاهير عشان تخلق تريندات تشغل الناس عن الواقع المزري اللي هما عايشين فيه دلوقتي وعن الكلام في الحاجات المهمه اللي مفروض تشغلهم ... ".

 

وأعتبر أنه "مش معقوله دكتور كبير وحكيم زي دكتور حسام موافي يقبل إنه يروح حفله هيتكرم وهيتصور فيها من غير مايفتح جوجل ويدور إذا كانت المنظمه اللي هتكرمه ديه ليها وجود حقيقي ولا وهمي وليها علاقه فعلاً بالأمم المتحده اللي أنكرت اي علاقه بيها ولا لأ ... ومن غير مايسأل مين اللي هيكرمه ومين هيتكرم معاه الا إذا كانت جاياله الأوامر يروح عشان الهيصه والترند ".

 

أما كريم جاهين على تويتر  فقال، "الطبيب حسام موافى.. ظل طوال حياته يكافح فى قسم الاستقبال فى مستشفى القصر العينى لعلاج المصابين.. حتى اهتدى للفكرة العبقرية… وعرف من اين تأكل الكتف.. فالشعب اصبح اغلبه دراويش.. فألقى بالعلم والطب فى اول صفيحة زباله.. واصبح ( الشيخ حسام موافى ).. واخذ نفس طريق النصاب زغلول الفشار ..".

 

وأضاف  @karimGahin1 " بالفعل يمكن ان يكون طبيب محترم واب هايل لكن انا هنا اهاجم الاعلامى الشيخ حسام موافى لم اطعن فى اخلاقه كأب او علمه كطبيب".

 

 

https://twitter.com/PhobiaMad/status/1656353856467398677

 

وعلقت نور الهدى  @Nourmazen022 ".. بس التدين على الشاشات حلو يا واد يا مزيكا بيجيب إعلانات حلوة وبلاها طب .".

 

 

في حين وجد د. موافي مدافعين @Abdalmaty2 "الدكتور حسام موافي شخصية محترمة جدا وعلمه الذي لايبخل به وتواضعه  في الكلام ..وده مجرد حملة تشويه لعلمه ونجاحه وتصيد لأي خطأ من حياته الشخصية..".

 

وفي لقاء سابق تعرض د.حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، لانتقادات خلال تقديم برنامج "ربي زدني علم"، المذاع على فضائية صدى البلد :" ان الشعب الامريكي الغني من اكثر الشعوب اصابة بالمرض النفسي وان الشخص المؤمن والقريب من الله بعيد عن الأمراض النفسية.

 

وردت عليه نقابة الاطباء وقالت "تصريحاتك ستزيد من معاناة المرضى النفسيين .. يذهب الكثير من الناس للمساجد وللكنائس ويصابون بامراض نفسية".

 

ورد الدكتور أحمد حسين، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، والطبيب النفسي، على هذه التصريحات، قائلا :" لها تداعيات سيئة وستزيد من معاناة المرضى النفسيين.

 

وفي أغسطس 2011، انسحب د.حسام موافي من انتخابات نقابة الاطباء بعد تداول بعض الأطباء معلومات (متداولة) أنه كانت يسجل تقارير لأمن الدولة بأسماء زملائه المنتمين للحركات الإسلامية وتوجهاتهم!