تفاعل نشطاء مع هاشتاج "الوثائق المسربة" بعد تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية يفيد بأن مصر "خططت لتزويد روسيا بـ4 آلاف صاروخ، وفق وثيقة حصلت عليها الأجهزة الأمنية الأمريكية بتوقيع السيسي في فبراير الماضي، وهو ما نفته خارجية السيسي رسميا بل ومتحدث باسم الكرملين..وسخر لجان السيسي ومنصات "توك شو" المحلية من تقرير "واشنطن بوست" وادعوا أن التقرير يستهدف الجيش. 

وقال الذراع الإعلامي عبد الواحد عاشور إن "المخابرات المركزية الأمريكية CIA ليها ٣ أيام عمال ينتشر تقارير مسربة منها و كل خباياها بقت بتتباع على الأرصفة في كل صحف العالم ومحدش عارف التسريب".
 

وبدأت اللجان تنشر نوعية الصاروخ الذي ستصدره مصر لروسيا لاستخدامه في الحرب ضد أوكرانيا، فقال  (@ebead58272600)، إن الصاروخ هو " صقر ٤٥ " من فئة ١٢٢ملم.. وأن روسيا كان لديها قاذفة صواريخ اسمها جراد فمصر صنعت واحدة زيها بدأت بصقر ١٠ ثم ٤٥ وحتى صقر ٨٠ وأن القاذفة بالصواريخ التي تحملها تصنع بالكامل في مصر بنسبة ١٠٠٪ !

 

وأضاف أن مصر أضافت تحسينات للمنظومة لتكون أفضل من المنظومة الروسية، مشيرا إلى أن قاذفة صاروخ جراد الروسي مداها يصل ل٤٠ كيلو بينما الصقر بتاعنا ٤٥ كيلو بالإضافة إلى أن الصقر ٤٥ أدق في الإصابة من الجراد الروسي.

وادعى أن "مصر باتت في المرتبة الرابعة فوق أمريكا نفسها من حيث قاذفات الصواريخ "


ومقابل عبيد رأت لجان أخرى مثل @AmarAfaf "قصة الوثائق المُسربة دي خيال..كذب إعلامي أمريكي..بكل ما تشمل معلوماتهم المضللة بما فيها قصة تسريب إتفاق (...) السيسي وتصنيع صواريخ فتاكة لتصديرها لروسيا.. أمريكا وإعلامها كاذب".

وساخرة ربطت جويرية أبوعمار بين زيارة رئيس الإمارات بن زايد للقاهرة وتخيلت حوارا بينه وبين السيسي "

- إلحقني أنا عملت مصيبة مع أمريكا ؟؟

= أعرف يا وجه البرص .. ماتخاف .. حضّر استثمارات ومشروعات وشركات ومصانع ومواني وعقارات واحنا هانسويها هالحين !!

وشاركها السخرية محمد صبحي @nicesobhi2975 "زعلانين من تسريبات الواشنطن بوست إنها fake .. لكن لما خطفنا قائد الأسطول السادس مش fake.. و لما قلنا في كافة وسائل الإعلام إن الأتراك بيهتفوا للسيسي  بالتركي دي ما كانتش fake".
 

ورأى آدم @Adam34789950 أن "الوثائق المسربة كلها بتتكلم عن خلفاء أمريكا.. لذلك التسريبات عبارة عن تحذير أمريكي لحلفاءها اللي دماغهم بتلعب بعيد عنها.. بعض الحلفاء سيتم التغاضي عن أفعالهم بعد شد ودنهم زي السيسي والبعض الاخر ممن ذهب بعيدا لن يتم التسامح معهم كابن سلمان".


وعلق الإعلامي الطبيب حمزة زوبع @Hamzazopah "بعد نشر تقرير #واشنطن_بوست.. لو كانت مصر تمتلك إرادتها لافتخرت انها زودت دولة عظمى بصواريخ مصرية.. لكن كيف تفعل ذلك وتفقد المعونة العسكرية والحماية الأمريكية؟".

 

وأشارت صحيفة" واشنطن بوست" إلى أنها حصلت على وثيقة مسربة من ضمن مجموعة من صور الملفات التي سربت على تطبيق "ديسكراد"Discord توضح أن السيسي أمر في فبراير الماضي بإنتاج 40 ألف صاروخ لروسيا وأصدر تعليمات للمسؤولين بالحفاظ على سرية الإنتاج والشحن لتجنب المشاكل مع الغرب".

 

وبحسب الصحيفة يلخص "جزء من وثيقة سرية للغاية، مؤرخة في 17 فبراير المحادثات بين السيسي وكبار المسؤولين العسكريين المصريين" وتشير أيضًا إلى خطط لتزويد روسيا بقذائف المدفعية والبارود"

 

وقال مسؤول بالحكومة الأمريكية: "لسنا على علم بأي تنفيذ لتلك الخطة"، في إشارة إلى مبادرة تصدير الصواريخ ولكنه لم ينف وجود خطة.. لم نر ذلك يحدث"، في ما أشارت المتحدثة باسم البنتاجون سابرينا سينج إلى أن "وزارة العدل فتحت تحقيقًا في تسريب وثائق سرية".