أعطى السيسي الحق ل(صندوق مصر السيادي) بنقل ملكية أسهم شركة مصر القابضة للتأمين إلية بقرار وقعه زعيم الانقلاب في 10 مارس الجاري، في طرح حصص من شركات تابعة لشركة مصر القابضة للتأمين في البورصة، ضمن خطة الحكومة لطرح 32 شركة موزعة على 18 قطاعا حتى مارس 2024، عبر طرحها في البورصة، أو من خلال بيع حصص لمستثمر، ومن ضمن هذه الشركات "مصر للتأمين" و"مصر لتأمينات الحياة".


وبلغ حجم استثمارتها في ٢٠٢٢ إلى ٧٥ مليار جنيه، أما ارباحها في ٢٠٢٢ فكانت ٤.٤ مليار جنيه، وتستهدف تحقيق ارباح في ٢٠٢٣ بقيمة ٦ مليار جنيه، وبعد بيعها فإن 4 مليارات على الأقل كانت تدخل للموازنة العامة لن تدخل مجددا في الموازنة.


وقال المحامي عمرو عبدالهادي "شركة مصر القابضة للتأمين الي بتقبض من المصريين على كل سيارة في المرور من ٦٠ سنه تم نقلها لصندوق ماسر السيادي لامؤاخذه تمهيدا لبيعها .. شركة مصرية يتم نقلها لصندوق خاص ويبيعها وياخد الفلوس للصندوق الخاص.. لا مله ولا دين ولا قانون ولا دستور ولا أخلاق تخلي واحد يعمل في مصر كده.. البقاء لله".


وأضاف محمد حماد "معلومات و بيانات المصريين  الموجودة في مصر للتامين .. و بيانات الاصول العقارية  .. اهم من الفلوس  و اكيد اتباعت لاسرائيل و اعوانها".


ويذكر أن الاقتصادي المصري الشهير طلعت حرب هو من أسس "مصر للتأمين" كما أسس "بنك مصر"، وقال حساب ( عازف الليل )  إن شركة مصر القابضه للتامين اللي اعلنوا انهارده انتقالها لصندوق مصر السيادي دي شركة تملكها وزارة قطاع الاعمال العام وتاسست في يوليو ٢٠٠٦ وليها ٣ شركات تابعين:  

١. مصر للتامين

٢. مصر لتامينات الحياه

٣. مصر لادارة الاصول العقاريه
 

أما ما هية هذه الحصص والحيازات المملوكة للشركة فهي بحسب الباحث أحمد حسن "نقل ملكية ٣٥١ عقار منها ١٣٤ عقار يعود تاريخها للقرن التاسع عشر ذو طابع معماري متميز يجمع الطراز عصر النهضة و الكلاسيكي ويمزج بين العمارة الاوروبية والشرقية والاسلامية.


ويعني القرار أيضا مساهمتها في شركة  مصر للاسمنت وشركة  الوجه القبلي للصناعات الدوائية والشركة  العربية للمستلزمات الطبية وشركة  الشمس للاسكان والتعمير والشركة  المصرية لضمان الصادرات وشركة  مصر سينا للسياحة الشركة  الكويتية والشركة السعودية للاستثمارات والتمويل و ٦ شركات للتمويل والاستثمار العقاري وشركة  الدقهلية للسكر وشركة  النوبارية لصناعه السكر وشركة  الاسكندرية للاضافات البترولية ومصانع الاهرام للورق ومصنع فلورا للورق وبنك الاسكان والتعمير  وبنك مصر ايران للتنمية، غير مساهمات اخري .

 

وبموجب القرار الذي انتقلت مصر للتأمين إلى صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، بقرار صادر عن المنقلب عبد الفتاح السيسي، نشرته الجريدة الرسمية الثلاثاء 14 مارس فيعني إداره كل اصول وعقارات البنوك وهيئات وسط العاصمه والقاهره الفاطمية  مشروع تأسس في سنه ٢٠٠٨ لتطوير وصيانه وترميم الاصول يضم حوالي ١٤٠ عقار تديرها الان شركة  مصر لاداره الاصول كانت هذه الاصول المملوكه للدوله من ١٨٧٠ مع بدايات حكم الخديوي اسماعيل الذي جاء بمهندسين من فرنسا وبلجيكا لتصميم ميادين طلعت حرب والاوبرا وشارع شريف وشارع عماد الدين ومحلات جروبي وشارع عدلي والمعبد اليهودي وشارع عبدالخالق ثروت وكل هذه الممتلكات ذهبت من رقابه الجهاز المركزي للمحاسبات إلى الصندوق السيادي .


شركة "الوطنية"

ويطرح السيسي اليوم الاربعاء شركتي صافي ووطنية التابعتين (10%) لجهاز الخدمة الوطني في البورصة ولشراء من " شريك استراتيجي "، حيث تملك شركة "وطنية" التي تأسست عام 1993، نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات، ولديها 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط، حسب الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.


تستهدف حكومة الانقلاب الانتهاء من طرح ربع الشركات خلال 6 أشهر، بحسب رئيس وزراء الانقلاب، الذي أشار إلى أن عدد تلك الشركات من الممكن أن يزيد.


وتستهدف الحكومة من خطة الطرح الحالية التخارج من 7 قطاعات منها الصناعات الدوائية والصناعات الكيماوية والتشييد والبناء، وخفض استثماراتها في 7 قطاعات منها محطات الكهرباء، وإتاحة فرصة للقطاع الخاص للاستثمار في 4 قطاعات، وفق بيانات مجلس الوزراء اطلعت عليها "اقتصاد الشرق".


وتعاني البنوك في مصر شحا بالعملة الأجنبية منذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية في فبراير، ورفع أسعار الفائدة الأميركية على مدار 2022، مما أدى إلى خروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الساخنة الأجنبية المستثمرة بأدوات الدين، لكنها في الآونة الأخيرة بدأت تشهد عودة جزء من هذه الأموال، وإن كان بشكل تدريجي ومحدود.


وتسعى مصر من برنامج الطروحات للحصول على مورد إضافي لدعم موازنة البلاد، كما أنها تأمل في أن يكون تدخل المستثمرين الاستراتيجيين في الطرح أداة لتحسين وضع بعض الشركات المطروحة.

أما بقية ال32 شركة التي تعتزم حكومة السيسي طرحها للبيع من خلال الصندوق السيادي فهي:

بنك القاهرة.


المصرف المتحد.


البنك العربي الأفريقي الدولي.


شركة مصر لتكنولوجيا التجارة.


النصر للإسكان والتعمير.


المعادي للتنمية والتعمير.


شركة المستقبل للتنمية العمرانية.


مصر لأعمال الأسمنت المسلح.

 

شركة حلوان للأسمدة.

 

الشركة المصرية لإنتاج البرولين والبولي بروبلين.

 

النصر للتعدين.

 

شركة المصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته.

 

شركة الحفر للبترول.

 

شركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب).

 

سيناء للمنجنيز.

 

المصرية للسبائك الحديدية.

 

الرباط لأنوار السفن.

 

بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع.

 

دمياط لتداول الحاويات والبضائع.

 

شركة الصالحية للاستثمار والتنمية.

 

الفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام.

 

شركة مصر لتأمينات الحياة.

 

محطة توليد الرياح بجبل الزيت.

 

محطة توليد الرياح بالزعفرانة.

 

محطة بني سويف لتوليد الكهرباء.

 

تنمية الصناعات الكيماوية - سيد.

 

شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين).

 

الأمل الشريف للبلاستيك.

 

مصر للمستحضرات الطبية.