تصدر هاشتاج "القرضاوي رجل بأمة" مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، اليوم الثلاثاء، لليوم الثاني على التوالي، بعد وفاته أمس الإثنين.


وشيع جثمان العلامة الراحل اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر عشرات الآلاف بالعاصمة القطرية الدوحة. بعد سنوات من المعاناة مع المرض وشيعه الالاف بالدوحة.


 وزاد الدخول والتغريد عبر الهاشتاج مع تصاعد حملات التشويه مدفوعة الأجر -للعلامة القرضاوي- والتي يقودها الذباب الالكتروني في عدة عواصم للثورة المضادة (أبوظبي والرياض والقاهرة).


وقال الناشطون إن إحياء كلمات الرجل وعلمه وهو العالم الجليل الذي قضى عمره مدافعاً عن قضايا الأمة ومناصراً لها وعلى رأسها قضية فلسطين، هو خير تكريم له.


وأضافوا أن منع سلطات الانقلاب في مصر لصلاة الغائب عليه في مساجدها، لا ينقص من قدره بل يزيده 


واستعرض الباحث والأكاديمي السعودي مهنا الحبيل: "رابط فيديو للبث القصير صباح اليوم حول التعريف الموضوعي بالإمام الوالد الشيخ #يوسف_القرضاوي رحمه الله .. والرد على حملة التشويه الضخمة التي أطلقتها الأجهزة العربية الأمنية .. كما أن التوضيح يعرض لفكر الإمام خارج منظومة الحزبية الدعوية ".


وكان من أبرز ملامح الدور الذي أداه القرضاوي على ما قدره الله له بحسب (@Adhwan) أنه "غادر دياره مجاهدا بالكلمه لم يخن ولم يبيع لم يداهن ولم تغره الدنيا ولا ملذاتها .. تقبلك الله في عباده الصالحين رحمك الله شيخنا الجليل وعالمنا الفذ ولا عزاء للمتشبهين بالرجال وانت منهم ".


ومن علامات عمله لأمته أن بات شجرها يلقيها الناس بالحجر فتقذفهم بأطايب الثمر وقالت قناة تقرير (@tqriir): "رحمك الله يا شيخنا الحبيب #يوسف_القرضاوي .. تألم وحزن لموتك كل حر وشريف .. وتطاول عليك كل نذل وخسيس .. وعند الله تجتمع الخصوم".


وبشر الباحث اليمني نجل فقيه اليمن ومفتيها السابق محمد مصطفى العمراني (@Moh222alamrni) أنه "ستصدر قريبا بإذن الله موسوعة الشيخ العلامة الدكتور يوسف القرضاوي وستكون في 120 مجلدا حسب أحد المشايخ المشرفين الذين يعملون على انجاز هذه الموسوعة العلمية.. نسأل الله أن يمطر على شيخنا سحائب الرحمة والمغفرة ويجازي خيرا كل من يعمل على إنجاز هذه الموسوعة العلمية.".


صلاة الغائب


ودعت حسابات إلى أداء صلاة الغائب على الشيخ الراحل بعدما منعت وزارة الأوقاف بحكومة السيسي أداء صلاة الغائب على الشيخ يوسف القرضاوي كما فعلت ذلك مع الرئيس الشهيد د.محمد مرسي والمرشد الخامس فضيلة الأستاذ محمد مهدي عاكف، وكتب قلم حر: "أشهد أنه كان يصلي الغائب على كل من مات من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها كل حين.. فقد كان يحب ألا يفلت من دعائه أحد، وكان له قلب يسع الدنيا بأسرها..فلا تحرموه صلاة الغائب في بيوتكم ومساجدكم. في مصر".


وأضاف محمد (@muhammed_8386)، "رحم الله الشيخ القرضاوي، يكفيه فخرا انه كان في طليعة المدافعين عن الشعوب العربية والإسلامية،ولاعزاء لضباع الطواغيت التي تطعن به حتى وهو بين يدي ربه. وإن أخطأ في مسألة ما فهو بلا شك بشر يخطئ ويصيب.".


وكتب د. علاء الروبي قائلا: "بتوع "اذكرو محاسن موتاكم"، وتطبيقه حصريا على المنحرفين، بيثبتوا مكررا أنهم أصحاب مبدأ بلاستيك، لما وجدوا كثرة ترحم عموم المسلمين على الشيخ #القرضاوي_رجل_بأمة أصابهم داء الحكة وهلاوس الحرقان فبيحاولوا ينشروا هاشتاج مسئ للشيخ، ألا لعنة الله على المنافقين والظالمين وأعوانهم أجمعين".


رمز عربي


وحظيت جنازة الشيخ وتشييعه إلى قبره بتغطية إعلامية في قطر حيث شيعته جموع غفيرة ونعاه العالم الإسلامي، ووري جثمان العلامة يوسف القرضاوي الثرى في الدوحة التي حصل على جنسيتها في الثمانينات.


وقال الأردني محمد علاء العناسوه "#قطر 🇶🇦 لم تنسلخ عن عروبتها يوما.. مع رفعة شأن أخوانها المسلمين.. المرحوم الشيخ العلامة #يوسف_القرضاوي فقد عاش في #قطر 🇶🇦 بين أهله مكرما وعزيزا أكثر من بلده الأصلي.. والحقيقة التي لا يغطيها غربال أن معظم الذين هاجموا الشيخ القرضاوي هو بسبب وجوده في #قطر 🇶🇦 حسدا وغيضا".


وعبر (@alaa_tallaq) أضاف، "الشيخ القرضاوي هو أرفع رموز المسلمين السنة على مستوى العالم.. وأهم علمائهم.. والمرجع الديني والفقهي الأكبر لملايين المسلمين.. لا نقول إلا رحم الله فضيلة الشيخ #يوسف_القرضاوى وغفر له وأسكنه فسيح جناته.. من أساء له سيلاقي إساءته أمامه عند الجبار الذي سيعطي كل ذي حقا حقه".


وكتب حساب رحاله (@moh87med9) ، "عندما استشهد #سيد_قطب فكانت تصريحات الاعلام وقتها ومشايخ السلطان شوهوه سيرته .. ولكن نفقو هؤلاء الاعلام ومشايخ السلطان وظلت ذكري #شهيد_الظلال باقيه رغم انفهم .. وستظل سيره #الشيخ_يوسف_القرضاوي باقيه رغم انف الشيعه و الجاميه  العسكر والطغاه..".


وغردت ابتســام آل سعــد (@Ebtesam777)، "الشيخ #يوسف_القرضاوي أتم حفظ القرآن الكريم وهو في سن 5 سنوات ومات رحمه الله وعمره 96 سنة أي أنه عاش طفلا وشابا ورجلا وشيخا وكهلا على نهج كتاب الله  ..ويأتي صعاليك ليتعرضوا له بالسوء والأذى!.. فعلا.. تموت الذئاب هانئة وتحيا الكلاب نابحة!".


وكتبت حساب ليلى أبو زيد: "بما أن هاشتاج #يوسف_القرضاوي #القرضاوي_رجل_بأمة تغيض الذباب سنغرد فيها ان شاء الله لا يمكن ان تغيروا ما يشعر به المسلمين هذا العلامة رحمه الله يستحق الاحترام عاش يتيما وتكفل بأسرته وأنجز لأمته ماذا ينجز الذباب الالكتروني ؟ لان حتى الذباب الطبيعي مهم الارض".


ولم يبد بن رشد الحفيد قلقا من نعيق الناعقين وشتائم أهل الباطل وعبر (@benrochdhafid) كتب "لا غرابة فكما يفرح أهل الأرض والسماوات والصالحين من عباد الله بهلاك المفسدين، فإن الشياطين والمجرمين وشرار الخلق يفرحون بموت الصالحين ..اللهم  ارحم عبدك #يوسف_القرضاوي وارفع درجته مع النبيين والصديقين والشهداء  #القرضاوي_رجل_بأمة منه تعلمنا الثبات على الحق.. والدفاع عنه..".


وكتب عاشق أبو تريكة: "96 عام واصبع السبابة الذي يشهد لله بالوحدانية لم يشهد لطاغية بظلم. 96 عام من الابعاد والسجون والحرمان وحرب التشويه والتحريف والقهر. ولكنه دائما كان في طريق الحق لم ينحن لظالم ولم يُصفق لأجل لقمة عيش. آن الأوان للخلود مع رفقاء المسير يا شيخنا". 


واستدعت بنت اليمن(@yemnia6) من أقوال الشيخ الراحل "يقول الشيخ #يوسف_القرضاوي (رحمه الله): الحق دائمًا أقوى من الباطل، والظالمون انتصارهم مؤقت، والدول والأنظمة التي تُسَخر إمكاناتها لتشويه الشرفاء ستنكشف أمام العالم مهما طال الزمن".