قال مصدر مطلع على ملف تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر، إن متوسط كميات الغاز الموردة إلى مصر خلال شهر يونيو حزيران الماضي بلغ نحو 875 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، مقارنة بـ810 مليون قدم مكعبة من الغاز متعاقد عليها.
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، في تصريحات لـ«CNN الاقتصادية»، أن متوسط كميات الغاز الإسرائيلي الموردة إلى مصر انخفض مقاربة بمتوسط كميات الغاز الموردة خلال شهر مايو أيار السابق له، والذي بلغ نحو 950 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي «نتيجة انخفاض كميات الغاز الموردة نتيجة أعمال الصيانة في عدد من الحقول الإسرائيلية».
ومن المخطط أن تبدأ شركات الغاز العاملة في مجال استخراج الغاز في إسرائيل عمليات تطوير حقل تمار بداية من أغسطس آب المقبل، ضمن خطتها لتطوير الحقل وزيادة كميات الغاز المنتج منه.
ويقول المصدر، إن بدء خطة تطوير حقل تمار خلال أغسطس آب المقبل ستسهم في زيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر بنحو 300 مليون قدم مكعبة يومياً خلال النصف الثاني من عام 2025.
وفي يونيو حزيران الماضي، وافقت إسرائيل على تصدير مزيد من الغاز الطبيعي من حقولها البحرية، وقال شركاؤها في مشروع حقل ليفياثان الضخم إنهم يعتزمون استثمار ما يصل إلى 500 مليون دولار لتوسيع الطاقة الإنتاجية للحقل.
وقال وزير الطاقة إيلي كوهين إن قرار زيادة كمية الغاز المسموح بتصديرها إلى أكثر من المثلين في شرق البحر المتوسط من شأنه أن يعزز العلاقات الدبلوماسية ويحسن أمن الطاقة في إسرائيل ويجلب مكاسب إضافية للاقتصاد.
وذكرت وزارة الطاقة الإسرائيلية أنها أعطت الضوء الأخضر لتصدير 118 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي.
وقال الشركاء في حقل ليفياثان -ومن بينهم شركة شيفرون المشغلة للمشروع والشركتان الإسرائيليتان نيوميد إنرجي وريشيو إنرجيز- إنهم يعتزمون الآن استثمار ما بين 400 و500 مليون دولار لتوسيع المشروع الذي يصدر إنتاجه بشكل أساسي إلى مصر والأردن.
وخلال مايو أيار الماضي، قال مصدر في تصريحات لـ«CNN الاقتصادية» إن إسرائيل تعتزم زيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر بنحو 300 مليون قدم مكعبة يومياً خلال النصف الثاني من عام 2025، ليصل حجم الغاز المورد إلى نحو 1.5 مليار قدم مكعبة يومياً.
ولدى مصر خط أنابيب شرق المتوسط، وهو خط لنقل الغاز الطبيعي المصري من العريش بمصر إلى عسقلان بإسرائيل عبر المياه الإقليمية المصرية ثم الإسرائيلية في البحر المتوسط بطول 100 كيلومتر، ويُستخدم حالياً في تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر.
وتحصل مصر على جزء من وارداتها من الغاز الإسرائيلي عبر الأردن، وذلك من خلال خط الغاز العربي.
ويقول المصدر إنه من المخطط عودة حجم صادرات الغاز الإسرائيلي لمصر لمعدلاته الحالية بداية من سبتمبر أيلول المقبل، التي تتراوح بين 1.150 و1.2 مليار قدم مكعبة يومياً، يجري ضخها من خلال خط نقل الغاز بين البلدين، بالإضافة إلى خط الغاز عبر الأردن.
ووقعت مصر في يونيو حزيران 2022 مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي وإسرائيل لزيادة صادرات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي، بهدف إمداد أوروبا بالغاز الإسرائيلي عبر محطات الإسالة المصرية في إدكو ودمياط على البحر المتوسط.