قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، معلقا على اقتحام قوات الاحتلال الصهيوني "اسرائيل" للمسجد الأقصى: "بالنظر إلى أن الأمر يهم جميع مسلمي العالم، ولا ينحصر بالعرب، والفلسطينيين فقط، فإن هذه الخطوة الهمجية، والدنيئة، التي قامت بها إسرائيل، لا يمكن أن تغتفر، وليس من الممكن أن نصمت إزاء هذه التطورات".

وأضاف أردوغان في مؤتمر صحفي عقده في مطار "أسن بوغا"، بالعاصمة أنقرة قبيل توجهه إلى تركمانستان: "يتوجب علينا اتخاذ كافة الخطوات اللازمة في هذا الإطار على الصعيد الدولي، وإلا فإن ردود الفعل لن تنحصر في فلسطين، أو القدس، أو المنطقة، ومن الممكن أن تنطلق تحركات الانتفاضة إلى أبعد من ذلك".حسب الأناضول.

وحذر أردوغان من عواقب استمرار الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى قائلا: "أتمنى أن تتصرف الإدارة الإسرائيلية بحكمة، وتعيد فتح المسجد الأقصى، ليتمكن المسلمون من الوصول إلى دور عبادتهم، وإلا فان الأمر سيتجاوز عزلة اسرائيل في المنطقة، ليشهد العالم برمته هذا الأمر".

وأوضح أردوغان أن زيارته لتركمانستان تأتي في إطار تطوير العلاقات الثنائية، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، مشيرا أن قيمة المشاريع التي ينفذها رجال الأعمال الأتراك في تركمانستان تجاوزت 42 مليار دولار، وأن بلاده تأتي في مقدمة الدول التي تستثمر هناك.