أعلن اليوم الثلاثاء، عن تشكيلة حكومة الوفاق الوطني الليبية، بموجب خطة دعمتها الأمم المتحدة، ومفاوضات استمرت عدة أشهر بين الأطراف المتصارعة.

وضم الإعلان الصادر عن "المجلس الرئاسي" الذي شكل بموجب الخطة الأممية أسماء 32 وزيرا يشكلون حكومة "الوفاق".

وأعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، الأحد الماضي، أنه تم تأجيل إعلان تشكيلة الحكومة 48 ساعة بسبب عدم وجود توافق حول التشكيلة التي يفترض أن تعلن بموجب الاتفاق السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة.

وجاء القرار بهذه التشكيلة بعد خلافات حادة في عدد الحقائب، إذ إنه كان مقررا أن تكون من عشرة حقائب، إلا أن نائبا ووزير دولة رفضا التشكيلة.

ولم يوقع نائب رئيس الحكومة علي القطراني ووزير الدولة عمر الأسود، على قرار المجلس الذي يحمل رقم "3"، بسبب خلافات متعلقة بعدم التوافق حول شخصيات لتولي وزارات.

وكلفت حكومة التوافق العقيد المهدي البرغثي آمر "الكتيبة 204 دبابات" التي تقاتل إلى جانب قوات عملية "الكرامة" في بنغازي، وزيرا للدفاع. في حين تولى حقيبة الداخلية عارف الخوجة من العاصمة طرابلس الوزير السابق في حكومة علي زيدان.

يشار إلى أن مجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني، أجل في وقت سابق الإعلان عن التشكيلة الوزارية لمدة ثمانية وأربعين ساعة بسبب خلافات حادة بين الأعضاء.

وكالات