الدوحة - أحمد سعيد :

تمكن المدونون القطريون من منع  الكويتي "مشاري العفاسي" من زيارة بلدهم، وذلك بعد الحملة التي أطلقوها على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي رفضت زيارته لقطر في افتتاح مهرجان "شاعر الرسول" الذي تنظمه مؤسسة الحي الثقافي "كتارا" يوم الإثنين المقبل.

وكان المدونون في قطر أطلقوا هاشتاج عنوان "العفاسي برا قطر"، رفضا لمشاركة العفاسي في مسابقة "شاعر الرسول"، على خلفية موقفه الداعم للانقلاب العسكري في مصر.

وقد حذفت مؤسسة "كتارا" اسم العفاسي من برنامج حفل مهرجان شاعر الرسول وقالت في تغريدة لها أن ضيوف حفل جائزة كتارا لشاعر الرسول هم : "الشاعر د.عبدالرحمن العشماوي، والشيخ بدر نايف الحجرف، والشاعر أدي ولد آدب".

وكعادته وبعد الهجوم الشديد عليه دافع مشاري عن نفسه، نافيا دعمه للسيسي، ونشر العفاسي في حسابه خبر يتناقله المغردون عنه تحت عنوان "الشيخ مشاري العفاسي: الفريق السيسي يده نظيفه جدا ويتقي الله في مصر"، نافيا صحة ما نسب إليه وقال "هذا شي من لا شي ! مما ينسب إليّ من البهتان العظيم ولن تجده على لساني أو في كتاباتي بمواقع التواصل الإجتماعي !".

وقال في تغريدة أخرى "على العموم شكراً على الدعوة وتبقى قطر وأهل قطر تاج راس ووطن لكل الخليجيين والمسلمين".

حيث أكد أنه هو من اعتذر لا رتباطه بمواعيد تصوير لشهر رمضان، الأمر الذي اعتبره مغردون انتصارا لهم  سواء كتارا قد ألغت دعوة العفاسي أو انه هو من اعتذر، فكلاهما جاء بضغط من الحملة.

يذكر أن "مشاري" قد اتهم جماعة الإخوان المسلمين في مصر بدعم الإرهاب في تدوينة سابقة له بالإضافة لإساءته للشهيد سيد قطب، قبل أن كان يدعمهم إبان حكم الرئيس مرسي بتدويناته عبر تويتر.

وتنظم المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" مساء يوم الاثنين المقبل حفل تدشين جائزة كتارا لشاعر الرسول، وذلك في دار الأوبرا بكتارا.

وتعتبر جائزة كتارا لشاعر الرسول أول نشاط ثقافي ـ ديني ينظم على مستوى الوطن العربي، ويهدف إلى اختيار المتسابق الذي سوف يتألق ويتجمل ويصدح بأجمل القصائد وأعذب الكلمات والأبيات، في مديح الرسول وسيرته النبوية العطرة.

ويشارك في حفل تدشين الجائزة عدد من الشعراء، كما سيتم تدشين الموقع الالكتروني للجائزة وفتح باب المشاركة فيها.

تجدر الإشارة إلى أن جوائز المسابقة تبلغ 5 جوائز وتصل قيمتها الإجمالية 675 ألف دولار وهي: الجائزة الأولى 300 ألف دولار أمريكي، الجائزة الثانية 200 ألف دولار أمريكي، الجائزة الثالثة 100 ألف دولار أمريكي، الجائزة الرابعة 50 ألف دولار أمريكي، الجائزة الخامسة 25 ألف دولار أمريكي.