1 / 4 / 2009

نافذة مصر – محمد صلاح

 

حذرت الأكاديمية العربية للنقل البحرى من خطورة القرصنة على حركة الملاحة العالمية ومن التهديدات التى تواجه العالم فى هذا الشأن موجهة تحذير أشد إلى مصر والتى تشهد قناة تراجع شديد فى عائدات قناة السويس بسبب تخلى حركة الملاحة عن المرور منها نظرا لتعرضها لخطر القرصنة فى حالة المرور من الطريق الذى يمر عبر قناة السويس .

 

جاء ذلك فى التقرير الذى أصدرته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى حول القرصنة وأخطارها على الاقتصاد العالمى والملاحة الدولية ومدى تأثير ذلك على قناة السويس والاقتصاد المصرى .

 

وطالبت الأكاديمية المجتمع الدولى بضرورة تفعيل دور المحكمة الجنائية الدولية باعتبارها آلية مثلى لضمان سيادة القانون وتطبيقه على نحو موضوعى نزيه لتحقيق العدالة والإحالة إليها للإختصاص فى جريمة القرصنة وذلك فى حالة تقاعس الدول صاحبة الاختصاص الأصيل فى محاكمة هؤلاء القراصنة مؤكدة على ضرورة تجاوز الفكر الذى يرى فى ذلك اعتداء على السيادة الوطنية .

 

وحذرت الأكاديمية من خطورة التراجع الاقتصادى التى تتعرض لها مصر نتيجة لتغيير السفن مسارها بعيدا عن قناة السويس لتجنب آثار القرصنة حيث تقوم شركات الملاحة البحرية بإصدار تعليماتها إلى ربّان السفينة بتجنب المرور من قناة السويس وأخذ الحيطة والحذر فى حالة المرور من خليج عدن مع الاستعانة بالسلطات قبل المرور من الخليج .

 

وأوصى التقرير شركات الملاحة بضرورة تزويد السفن بكاميرات مراقبة تسهل عملية الرئية البعيدة ليلا ونهارا بالإضافة إلى التدريب على مناورات السفن التى من شأنها أن ترد وتبعد سفن أو قوارب القرصنة .