قال ديفيت هيرست كبير مراسلي جريدة الجارديان للشئون الخارجية إن محاكمة الرئيس محمد مرسي محاكمة سياسية ، وليست جنائية ، وتعد معركة وجود ، وان الانقلابيين يهدفون الي الغاء الاخوان من المشهد السياسي ، وأن الرئيس مرسي كان شخصية عنيدة .

وأوضح هيرست خلال لقائه بالجزيرة مباشر مصر أن الرئيس كان يظهر في كل لقاء ان الانقلاب من قبل الجيش غير متوقع ، رغم أنه كان غير واثقا في الجيش المصري والشرطة ، ولكن كان يعرف انه في وقت صعب ، مشيرا الي أن اخر لقاء لنا به انه يعمل علي ارض ثابتة وقد دعمه الجيش قولا لا فعلا .

واشار الي أن الرئيس كان في وضع خطير رغم انه كان يبدي لنا انه ثابت ولكن كان يؤكد مرارا انه تم عمل تقويض له من قبل حكومته وخاصة عناصر من الداخلية والجيش ، حتي انه كان لا يثق في حرسه الشخصي فكان ينتقل بين منزله وبين قصر الرئاسة .

وشدد علي أن زيارة كيري وزير خارجية امريكا تعتقد ان مصر تسير في المسار الصحيح وسوف تدعمها ولكن وقف المساعدات جاء ليس عقابا لما حدث من الجيش مع الرئيس مرسي ولكن المساعدات معلقة حاليا حتي استقرار الاوضاع التي مازالت غامضة .

واوضح أن زيارة كيري جاءت للطمأنة امريكا حليفا قويا لمصر كما هي حليفا للسعودية واسرائيل ، مشيرا الي أن كيري لم حسم الجدل فيما يحدث حول تعليق المساعدات العسكرية لمصر ، وهو موقف مؤقت ، وسيتم تصديقه في القريب العاجل .

الحرية والعدالة