نافذة مصر

أهدت دولة قطر جمهورية مصر العربية خمس شحنات من الغاز الطبيعي المسال لحساب الهيئة المصرية العامة للبترول، لتوفير جزء من احتياجات مصر من الطاقة خلال فترة الصيف الجاري.

وصرح الدكتور محمد بن صالح السادة - بحسب بيان لوزارة البترول الأثنين - بأن توفير هذه الشحنات جاء بتوجيهات من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد، وذلك استجابة لطلب مصر بتزويدها بجزء من إمدادات الغاز لمقابلة الزيادة فى الطلب عليه خلال فصل الصيف الجارى.

وتم الاتفاق على تفاصيل الشحنات بعد جلسة مباحثات ضمت الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة بدولة قطر والمهندس شريف هدارة وزير البترول والثروة المعدنية، بحضور الدكتور عصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية للشئون الخارجية والوفدين المرافقين.

وأكد صالح التزام الحكومة القطرية بتوجيهات الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد وولي عهده الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بتقديم كل أوجه الدعم للشعب المصري الشقيق.

وأضاف صالح أن دولة قطر ستقوم بتزويد خمس شحنات من الغاز الطبيعي المسال كهدية للشعب المصري الشقيق خلال أشهر الصيف يبدأ تسلم هذه الشحنات ابتداء من نهاية يوليو القادم وحتى منتصف شهر سبتمبر.

من جانبه، أعرب المهندس شريف هدارة وزير البترول والثروة المعدنية عن تقديره للموقف القطرى فى توفير جزء من احتياجات مصر من الغاز الطبيعى لمواجهة الزيادة فى الطلب عليه خلال فصل الصيف.

كما أعرب الدكتور عصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية للشئون الخارجية عن اعتزازه بالمواقف المشرفة لأمير دولة قطر ومساندته لمصر. ونقل تحيات الرئيس مرسي والحكومة المصرية لدولة قطر الشقيقة أميرا وحكومة وشعبا، معربا عن تمنياته بدوام الخير والاستقرار والنماء.

واتفق الجانبان على المباشرة بإنهاء جميع الإجراءات العملية لتنفيذ الصفقة في أقرب وقت ممكن، حيث بدأت إدارة شركة "قطر غاز" بتنفيذ توجيهات ولي العهد وبدء العمل مع جميع الجهات المعنية وذلك بالتنسيق مع قطر للبترول والهيئة المصرية العامة للبترول.

شارك في المباحثات الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني الرئيس التنفيذي لشركة "قطر غاز"، والمهندس طارق البرقطاوي، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول والمهندس طاهر عبد الرحيم نائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من كبار المسئولين من الجانبين ومحمد مرسي، سفير مصر لدى دولة قطر.