اعترف أحد قيادات الانقلاب الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، بتراجع إيرادات الهيئة خلال شهر أغسطس الماضي، زاعما بأن تراجع الإيرادات ليس له علاقة بافتتاح قناة السويس الجديدة التى تم افتتاحها مؤخراً، وإنما تأتى ضمن تراجع حركة نمو الاقتصاد العالمى وبصفة خاصة الصين، علاوة على تراجع الاستهلاكى العالمى للبترول.

وأضاف مميش فى تصريحات صحفية، أن الهيئة تعد تقريراً مفصلاً عن الأسباب الأخرى للتراجع لعرضه ومناقشته خلال الأسبوع الجارى.

وأشار إلى أن الهيئة حققت زيادة في الايرادات تقدر بنحو 206 ملايين جنيه أى ما يعادل 26 مليون دولار بالفترة بين 7 اغسطس حتي 7 سبتمبر 2015 معلقا على المؤشرات الإيرادية للهيئة لشهر سبتمبر ومدى وجود زيادة من عدمه، قائلا: "قول يارب".

وكانت الهيئة قد أعلنت فى بيان سابق تراجع إيراداتها من رسوم عبور السفن خلال أغسطس الماضى بنحو 9.4%، مقارنة بأغسطس 2014، وسجلت إيرادات أغسطس الماضى تحصيل 462.1 مليون دولار، مقابل 510 ملايين بالفترة المقابلة بفارق 47.9 مليون دولار.

ووفقاً للبيان الشهرى للقناة حول معدلات الآداء خلال أغسطس الماضى، ونظيره بالعام 2014، انخفضت كميات البضائع المنقولة بمقدار 0.1%، ولم تسجل زيادة تذكر على مستوى متوسط العبور اليومى، وزاد من 50.9 سفينة/ يوم، إلى 51.1 سفينة/ يوم.

يذكر أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي وعد الشعب المصري خلال افتتاح القناة وجمع 68 مليارا من أموال المصريين لبناء التفريعة الجديدة بأنها سترفع من أرباح القناة بنسبة 200% وسيقدر مدخولها بما يزيد عن 28 مليار دولار سنويا.. إلا أن الواقع يثبت كل يوم حقيقة نهب أموال المصريين بعد خديعتهم بـ"فنكوش" التفريعة الجديدة.