أكد نائب رئيس اتحاد جمعيات المستثمرين، “محرم هلال”، أنه تلقى شكاوي عدد كبير من الشركات والمستثمرين الأجانب، على مدار 10 أيام الماضية تؤكد فيها أنها تدرس جديًا الانسحاب من السوق المصرية، وذلك بسبب أزمة الدولار الحالية.

وأوضح “هلال” أن شركات “صينية، وكورية، وهندية، وفرنسية، ونروجية، وإيطالية”، ضمن الشركات التي تأهلت لإنشاء 80 مشروعًا لتوليد الكهرباء، من خلال مزارع الرياح والشمس، بتكلفة 6.4 مليار دولار، تُفكر جديًا في الانسحاب بسبب عجزها عن توفير التمويل الإضافي بالدولار، بعد أن كانت قد شرعت بالفعل في بدء أعمال التنفيذ.

يأتي هذا بعد أن قدمت الشركات العديد من الشكاوي نتيجة تباطؤ تنفيذ الاعتمادات المستندية لدى البنوك، وبقائها في قوائم الانتظار لفترات زمنية طويلة، بالإضافة إلى تضارب أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه في السوق الرسمي والموازي.

كما تولى اتحاد المستثمرين نقل شكوى الشركات إلى رئيس حكومة الانقلاب “شريف إسماعيل”، خلال اجتماعه مع ممثلي الاتحاد، أمس الأول، وحذره من أن استياء وشكوى المستثمرين الأجانب، تُنقل لغيرهم من المستثمرين على مستوى العالم،  وهو ما أصدر انطباعًا سيئًا عن الاستثمار في مصر.