أعلن الدكتور عادل العدوى وزير الصحة والسكان بحكومة الانقلاب، إصابة حالتين جديدتين بمرض أنفلونزا الطيورA/H5N1 بمصرليرتفع عدد الحالات المصابة بالمرض خلال العام الجاري إلى 6 حالات.

 

وقال وزير الصحة الانقلابي- في بيان له اليوم الأحد-  أن الحالة الأولى لطفل يبلغ من العمر 3 سنوات بمحافظة المنيا وسبق تعرضه لطيور نافقة بالمنزل، وهو بحالة صحية جيدة ويخضع للعلاج بمستشفى حميات المنيا.

 

وأضاف أن الحالة الثانية بمحافظة أسيوط، لسيدة تبلغ من العمر 19 عاما، ذبحت طيورا بمنزلها بعد نفوق البعض منها، وتوجهت لإحدى العيادات الخاصة، ثم تم تحويلها إلى مستشفى أسيوط الجامعي، مشيرا إلى أنها تعاني من التهاب رئوي مزدوج وموضوعة حالياً على جهاز التنفس الصناعي في حالة حرجة، وتم إعطاء الحالتين عقار التاميفلو بجرعة مضاعفة، ومازال تحت العلاج بالمستشفى.

 

وأنفلونزا الطيور مرض حيواني معد تتسبّب فيه فيروسات تصيب الطيور بالدرجة الأولى، وتصيب فيروسات أنفلونزا الطيور أنواعاً معيّنة من الحيوانات، غير أنّها تمكّنت فى حالات نادرة من اختراق الحواجز القائمة بين الأنواع وإصابة البشر

 

وقد ظهرت أول حالة إصابة بالمرض بين الطيور في مصر في 17 فبراير 2006، وقضى على جزء كبير من الثروة الداجنة، بعد انتشاره بعدد كبير من المحافظات المصرية.

 

 وبلغ إجمالي حالات الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور بين البشر فى مصر 14 حالة، منها 6 حالات وفاة و8 حالات شفاء تام.

 

وتسبب أنفلونزا الطيور خسائر اقتصادية كبيرة في مزارع الدواجن وأعراضه المرضية حادة على جسم الإنسان، وقد يؤدي المرض للوفاة بنسبة كبيرة تقدر حسب العناية بالمريض وبدايتها المبكرة، وحسب توفر الدواء الباهظ الثمن أو اللقاح المضاد وحسب مقاومة الفيروس للدواء المتوفر حاليا.