ذكرت مصادر أمنية وطبية ان 15 راكبا أصيبوا في حادث قطار بالقرب من القاهرة اليوم الثلاثاء ، وتضاربت الأنباء عن سقوط قتلى . 

 

كان القطار المتجه من القاهرة إلى سوهاج قد انحرف عن مساره واصطدم بقطار متوقف بمدينة البدرشين ، وتسبب الحادث في ارتباك بمواعيد القطارات، وتوقفها من محطة رمسيس الرئيسية بوسط القاهرة إلى الصعيد والعكس.

 

  وقال اللواء كمال الدالي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة "ثلاث عربات من القطار 990 خرجت عن القضبان (لكن) بدون أي خسائر في الأرواح... تلقى المصابون العلاج في المستشفى ويمكنهم تركه .

 كانت مصر قد شهدت عدة حوادث قطارات في السنوات الأخيرة ، أبرزها ما يعرف بكارثة العياط التي تعد الأكبر في تاريخ سكك حديد في مصر ووقعت فبراير2002 عندما شب حريق في قطار مكتظ أثناء سيره مما أسفر عن مقتل زهاء 361 شخصا معظمهم احترقوا بعد ان فشلوا في الخروج من العربات المشتعلة.

وفي يوليو/تموز 2008 قتل 44 شخصا على الاقل عندما اصطدم قطار بحافلة ركاب بالقرب من مدينة مرسى مطروح الساحلية على البحر المتوسط، شمال غرب البلاد.

وفي أغسطس/ آب 2006 قتل 58 شخصا على الاقل واصيب 144 في اصطدام قطارين كانا يسيران على السكة نفسها. وبسبب الحادث حكم على 14 من موظفي هيئة السكك الحديدة بالسجن لمدة عام بعد إدانتهم بتهمة الإهمال.

ويعود سبب معظم الحوادث في العادة إلى ضعف صيانة العربات والقاطرات واستمرار الاعتماد على العنصري البشري في مراقبة حركة التسيير.

وكالات