17 / 05/ 2009

 الإسكندرية / محمد صلاح :

انقلب فى الثامنة والنصف من صباح اليوم الأحد 17 / 5 فى الإسكندرية جرار القطار  رقم 3016 وذلك بطريق رأس التين – أبيس؛  بعد خروجه من منطقة الأسكلة بحوش القبارى للبضائع بدون سائق مما أدى إلى وفاة شخصين ؛ وإصابة 35 منهم 11  شخص فى حالة خطيرة ؛ بالإضافة إلى تحطم 5 سيارات .

حيث أسفر الحادث عن وفاة : حسن مطاوع عبد اللطيف  52 سنة مقاول ،  وإبنه عبد الله  20 سنة ، وذلك بعد أن تحطمت السيارة التى تقلهما بعد مداهمة القطار لها أمام مزلقان سموحة ؛ بالإضافة إلى إصابة 35 شخص 24 منهم إصابات سطحية و11 فى حالات خطيرة ؛ وتم احتجازهم فى قسم الطوارئ بالمستشفى الميرى .

وأفاد عمال فنيون داخل القطاع لـ ( نافذة مصر)  أن توصيف حادث خروج الجرار دون قطار يرجع إلى قيام السائق بتفريغ الهواء منه دون شد الفرامل ؛ مشيرين إلى وجود جهاز داخل الجرار يسمى etc يقوم بإيقاف الجرار بشكل أتوماتيكى فى حالة عدم وجود إشارة مفتوحه ؛ ومعنى مرور القطار على مزلقان يتم فتحه بالأمر المباشر أن هذا الجهاز كان مغلق فى القطار .

وتجدر الإشارة إلى أن الجرار كان يسير عكس الاتجاه ومر على 9 بلوكات ، وكان من المفترض أن يقوم أحد البلوكات بإيقاف القطار عن طريق إبرة القوط ؛ والتى تقوم بإيقافه تدريجيا فى أقرب نقطة حتى لا تحدث خسائر ...

كما أفادت مصادر داخل هيئة السكه الحديد أن أى قطار يتحرك عكس الاتجاه لا بد أن يكون مع مراقب البلوك أمر تشغيل يسمى ( 85 ث ) وإلا يقوم بإيقافه على الفور ؛ مما يؤكد وجود إهمال كبير من مراقبى البلوكات وبالتالى يتحمل المسئولية سائق القاطرة محمود محسن الذى لم يبلغ عن خروجها من مكانها بغير إذن ؛ ومعه مراقبى البلوكات بسبب الإهمال فى تأدية الوظيفة .