مشروع "جنة 2" في الشيخ زايد أثار العديد من الشكوك والمخاوف بين المواطنين، حيث يعتبره البعض محاولة جديدة من النظام المصري لجذب الأموال من الناس دون تقديم قيمة حقيقية مقابلها. يعتقد البعض أن هذا المشروع قد يكون جزءًا من سلسلة من المبادرات التي تعاني من ضعف الشفافية والمصداقية.

العديد من المشاريع السكنية الحكومية في مصر تعرضت لانتقادات بسبب التأخير في التسليم أو عدم مطابقة المواصفات الموعودة، مما أدى إلى شعور بالاستياء بين المشترين والمستثمرين.

هؤلاء المنتقدين يرون أن "جنة 2" مجرد وسيلة لجمع أموال المواطنين دون ضمانات كافية لتحقيق الوعود.

حالة من الاستياء سيطرت على سكان منطقة مشروع جنة 2 بمدينة الشيخ زايد، بعد شكواهم من تردي الخدمات المقدمة وسوء البنية التحتية وغياب الأمان والنظافة، حتى وصل بهم الأمر إلى التقدم بعشرات الشكاوى وجمع التوقيعات، التي لا يعلم أحد مصيرها حتى الآن.

تأخير في موعد التسليم
سحر الطوخي، مالكة وحدة إسكان فاخر بمشروع جنة 2، قالت لـ"تليجراف مصر" إن هذا المشروع أبعد ما يكون عن الإسكان الفاخر، لافتة إلى أن القصة بدأت في 2019 عندما تسرّعت في التقديم على شراء وحدة بالمشروع، لكنها فوجئت بتأخير موعد التسليم حتى سبتمبر 2023 وبعد الاستلام كانت تشطيبات جميع الوحدات في أسوأ حالاتها.

وأضافت: “السباكة كانت مرشحة والشقق مسرّبة على بعضها والسيراميك درجة ثالثة والألوميتال غير مطابق للمواصفات ومواسير المياه مكسورة، ناهيك عن التفاصيل الأخرى التي تدل على أن التشطيب كان باستخدام أقل الإمكانيات، والكارثة كانت باختفاء أموال وديعة الصيانة التي قاموا بسدادها خلال التعاقد مع وزارة الإسكان على شراء هذه الوحدات”.

وتابعت: “قدمنا أكثر من شكوى لـ3 رؤساء لجهاز مدينة زايد تغيروا مع مرور الوقت، إلا أن المشكلة ما زالت قائمة، وفي الاجتماع الأخير كانت الصدمة إذ قالت رئيسة الجهاز إن وديعة الصيانة كلفتهم 42 مليون جنيه وأن مبلغ الفائدة لا يكفي للوفاء بمستحقات شركات الخدمات”.

وديعة الصيانة

وأوضح السكان أنه وفقا لكراسة الشروط، تصل قيمة وديعة الصيانة التي دفعتها كل شقة حوالي 100 ألف جنيه، أي أن قيمة الوديعة الحالية هي 100 مليون جنيه، ووفقا لذلك فإن نسبة 1 % التي يتم صرفها عن السنة الأولى تصل لـ15 مليون جنيه، متسائلين كيف أصبحت الوديعة 42 مليون جنيه .

اجتماع يعقبه اجتماع وما زال سكان جنة 2 بالشيخ زايد يعانون من تبعات البناء والتشطيب، وبالتالي حاولنا التواصل مع المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان، ولم يكن لديه أي معلومة عن هذه الشكاوى ولم يسمع بها من قبل، مشددا على أنه لن يستطيع الرد إلا بعد الحصول على توقيعات الملاك المشتكين، وبالفعل أرسلنا إليه التوقيعات إلا أنه لم يرد حتى وقتنا هذا.

وتقدم السكان سابقا بشكاوى جماعية بشأن تردي الخدمات وتأخير تسليم الوحدات السكنية بـ كمبوند جنة 2 الشيخ زايد، قائلين: “في عام 2015 اقتحمت هيئة المجتمعات العمرانية مجال الإسكان الفاخر، حيث تم طرح جنة 2 الشيخ زايد في عام 2019 حتى عام 2024”.

وأشاروا إلى أنه عند تسليم وحدات جنة 2 تلاحظ عدم تمهيد الطريق بجوار كمبوند اتریو وعدم توفير أي وسيلة مواصلات عامة نقل جماعي سرفيس وعدم انتظام التيار الكهربائي، مما يؤثر على سلامة الأجهزة الكهربائية (دعوي مدنية) وتكرار كسر مواسير المياه الرئيسية على فترات متقاربة

وفيما يخص الإنشاءات ومنوط بها الشركة المصرية وجهاز الشيخ زايد، تلاحظ استمرار تأخير موعد التسليم لمدة طويلة، إذ تم تسليم أول الوحدات، وفي 30 أغسطس 2023 أي بعد انقضاء 5 أعوام وحتى تاريخ تحريره لم يتم تسليم استكمال المرحلة الأولي ولم يتم تحديد موعد لتسليم المرحلة الثانية بالإضافة إلى وجود أعمال إنشائية تشوبها عيوب جسيمة مخالفة لأصول المهنة المتعارف عليه.
اسعار الوحدات السكنية  
بالأضافى الى المشاكل العديدة التى ذكرنها فى التقرير نعرض اسعار الوحدات السكنية الخيالية.

وفي جنة بمدينة 6 أكتوبر سجل سعر المتر 245 دولار، ما يعادل 11 ألفا و70 جنيها مصريا، وسجلت الشقة الـ 100 متر 25 ألفا و 450 دولار.

وفي جنة الشيخ زايد سجل سعر المتر 295 دولار، ما يعادل 13 ألفا و520 جنيها مصري، وسجلت الشقة الـ 115 مترا 35 ألفا و 292 دولار، وتصل دفعة المقدم لـ 10 آلاف و582 دولار.

وفي جنة القاهرة الجديدة سجل سعر المتر 250 دولار، ما يعادل 13 ألفا و520 جنيها مصري، وسجلت الشقة الـ 130 مترا 33 ألفا و 800 دولار، وتصل دفعة المقدم لـ 10 آلاف دولار