قال موقع "ميدل إيست آي" البريطاني إن مصر ضاعفت صادراتها إلى "إسرائيل" في 2024 مقارنة بالعام السابق، حيث بلغت قيمة الصادرات في شهر مايو الماضي 25 مليون دولار


ونقل الموقع البريطاني عن مكتب الإحصاء المركزي "الإسرائيلي"، تضاعف الصادرات المصرية إلى "إسرائيل" مقارنة بالعام السابق، حيث أظهرت البيانات المنشورة الخميس، أن الصادرات المصرية في مايو 2024 بلغت 25 مليون دولار، أي ضعف صادرات نفس الفترة من عام 2023.


وقال "ميدل إيست آي": "على الرغم من العلاقات المتوترة بشكل متزايد، تكثف التعاون في مجال الطاقة والأمن بين القاهرة وتل أبيب منذ أكتوبر، مع زيادة صادرات الغاز الطبيعي "الإسرائيلي" إلى مصر بشكل حاد العام الماضي".


وأشار الموقع إلى أن القاهرة كانت وسيطاً رئيسياً بين "إسرائيل" وحماس في الحرب الحالية على غزة وحافظت على علاقات سلمية مع "إسرائيل" على مدى السنوات الـ45 الماضية منذ معاهدة السلام عام 1979.


وأصبحت رغم ذلك العلاقات بين البلدين متوترة بشكل متزايد منذ أكتوبر 2023، بسبب مخاوف القاهرة من النزوح الجماعي للفلسطينيين إلى شبه جزيرة سيناء، وهي الفكرة التي روج لها السياسيون الإسرائيليون.

وتصاعدت التوترات الحدودية المتزايدة عندما استولت القوات الإسرائيلية على معبر رفح الحدودي الاستراتيجي، في مايو، وهو المنفذ البري الوحيد بين غزة ودولة عربية.

وقتل جنديان مصريان في تبادل لإطلاق النار مع القوات الصهيونية عند معبر رفح الشهر الماضي، لكن رد القاهرة كان ضعيفاً حتى الآن. 


صادرات الإمارات والأردن

وفي الوقت نفسه، قال التقرير إن الصادرات من الإمارات العربية المتحدة إلى "إسرائيل" ارتفعت أيضاً إلى 242 مليون دولار في مايو 2024، مقارنة بـ238.5 مليون دولار في مايو 2023.

الصادرات الأردنية إلى "إسرائيل" ارتفعت أيضا في 2024، لتصل إلى 35.7 مليون دولار في مايو 2024 مقارنة بـ32.3 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وفي عام 2022، حدد البلدان هدفاً للتجارة السنوية بنحو 700 مليون دولار بحلول عام 2025، ارتفاعاً من حوالي 300 مليون دولار في عام 2021.
وعلى عكس مصر والإمارات والأردن، وجدت الإحصاءات الإسرائيلية أن الصادرات التركية إلى إسرائيل انخفضت بأكثر من النصف في عام 2024 مقارنة بالعام السابق وسط القيود التي فرضتها وزارة التجارة التركية على الصادرات إلى تل أبيب بسبب الحرب في غزة. 

 

http://https://www.middleeasteye.net/news/egypt-exports-israel-doubled-2024-official-report